دون حزب الله و"الثنائي المسيحي" الأقوى

محدث - الرئيس عون يكلف الحريري بتشكيل حكومة لبنان القادمة بعد حصوله غالبية الأصوات

تابعنا على:   13:25 2020-10-22

أمد/ بيروت: كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الخميس، رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، تشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية التي أجراها، في الوقت الذي قدّم استقالته بعد أشهر من انطلاق الاحتجاجات الشعبية، في 17 أكتوبر 2019، والتي حمّلته والسلطة مجتمعة مسؤولية الفساد المستشري في البلاد.

وتنتظر الحريري الذي استقالت حكومته قبل نحو عام على وقع احتجاجات شعبية، مهمة صعبة جراء الانقسامات السياسية ونقمة الشارع على الطبقة السياسية. وفي حال نجح في مهمته ستكون المرة الرابعة التي يرأس فيها الحكومة اللبنانية منذ 2009.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان بعد انتهاء لقاءات عون مع الكتل النيابية في بيان "بعدما أجرى فخامة رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة وبعد أن تشاور مع دولة رئيس مجلس النواب وأطلعه على نتائجها، استدعى فخامة الرئيس عند الساعة الواحدة والنصف السيد سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة".

نال سعد الحريري رئيس كتلة المستقبل على أغلبية نيابية أوصت به لتشكيل الحكومة الجديدة، بحصوله على 65 صوتا.

وامتنع حزب الله وكتلة الرئيس عون وجعجع عن تسمية الحريري.

وحصل رئيس ​الحكومة​ اللبنانية السابق ​سعد الحريري​ حتى الآن على 65 صوتاً من أصوات النواب خلال الإستشارات النيابية الملزمة في ​بعبدا​ بعد أن تم تسميته من قبل: رئيس الحكومة الأسبق ​نجيب ميقاتي​، رئيس الحكومة الأسبق ​تمام سلام​، نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​، ​كتلة المستقبل​، كتلة التكتل الوطني، كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي، كتلة الوسط المستقل، الكتلة القومية الاجتماعية، كتلة نواب الأرمن، كتلة التنمية والتحرير (وتضم النائب قاسم هاشم) والنواب المستقلون: نهاد المشنوق، ادي دمرجيان، ميشال ضاهر، جهاد الصمد، جان طالوزيان.

فيما لم يسمِّ 53 نائباً أي شخصية، وهم: نواب كتلة الوفاء للمقاومة، كتلة اللقاء التشاوري (باستثناء النائب قاسم هاشم الذي سيشارك مع كتلة التنمية والتحرير)، كتلة الجمهورية القوية، وتكتل لبنان القوي وكتلة ضمانة الجبل، والنواب المستقلون أسامة سعد وفؤاد مخزومي وشامل روكز وجميل السيد.

وغياب نائبين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار