نتنياهو وغانتس يعلنان تأييد إسرائيل بيع طائرات F35 للإمارات

تابعنا على:   19:59 2020-10-23

أمد/ تل أبيب: أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبيني غانتس وزير الجيش ورئيس الوزراء البديل، مساء يوم الجمعة، عن تأييد إسرائيل لبيع أنظمة أميركية معينة، للإمارات.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت العبرية"، فإن البيان لم يشير بشكل مباشر لبيع طائرات F35 المسماة "الشبح" وهي من أحدث الطائرات الحربية.

وجاء الإعلان خلال بيان مشترك بين نتنياهو وغانتس على خلفية الإعلان عن اتفاق التطبيع مع السودان بوساطة أميركية.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، كشفت أن الاتفاق مع الإمارات يشمل بيع هذه الطائرات لها، إلا أن نتنياهو نفى حينها.

وقال بيان لمكتب نتنياهو، نشر مساء يوم الجمعة، إن إسرائيل لن تعارض بيع أنظمة أميركية معينة للإمارات.

وبدوره، علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات.

وقال بنيامين نتنياهو: "نقف على ذات الاتجاه ضد عدو مشترك".

وسبق أن أكد الجانب الإسرائيلي، وخاصة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، رفضه بيع الولايات المتحدة هذه المقاتلات للإمارات، مشددا على ضرورة الحفاظ على "التغلب العسكري النوعي" للقوات الإسرائيلية في المنطقة.

وبقيت هذه القضية عالقة حتى بعد إبرام إسرائيل والإمارات يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض اتفاق سلام تاريخي بين الطرفين، قبل أن يصدر نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته، بني غانتس، يوم 23 أكتوبر، بيانا مشتركا أعلن فيه قبول إسرائيل ببيع الولايات المتحدة "أنظمة أسلحة معينة" للإمارات.

وحاليا تعتبر إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك قواتها هذه المقاتلات من الجيل الخامس.

وأشار مكتب نتنياهو، إلى أن التفاهمات الجديدة ليست جزءً من اتفاقية السلام مع الإمارات، مشيرًا إلى أن النقاش بهذا الشأن بدأ منذ شهر وانتهى يوم الخميس، بعد مباحثات أجراها غانتس في واشنطن.

ووقع غانتس يوم الخميس، اتفاقًا مع نظيره الأميركي مارك آسبر اتفاقية لضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، وأطلع نتنياهو على المناقشات التي جرت في البنتاغون.

وأكد غانتس، على أن التفاهمات التي تم التوصل إليها مع أميركا ستمكن من وضع خطط شراء طويلة الأجل توفر أنظمة أسلحة متطورة لإسرائيل، وترفع بشكل كبير قدراتها العسكرية وتعزز أمنها وتفوقها العسكري الإقليمي وتحافظ على تفوقها العسكري النوعي لعقود قادمة.

اخر الأخبار