تصريحات جدليّة لقيادات حماس وفتح

تابعنا على:   13:47 2020-10-29

مراد سامي

أمد/ أثارت التصريحات الأخيرة لبعض القيادات الوازنة داخل حركتي فتح وحماس حماس  جدلًا فلسطينيًّا واسعًا، حيثُ تطرّق معظمها لملفّات حسّاسة وجدليّة داخل الساحة الفلسطينية الوطنيّة، من بينها ملف المقاومة وخيارات الطبقة السياسيّة في مواجهة عدوان الاحتلال، إضافة إلى التقدم الحالي الذي أحرزه مشروع المصالحة بين فتح وحماس.

قبل أيّام قليلة، أطلق روحي فتوح، القيادي البارز بحركة فتح، تصريحات تداولتها وسائل الإعلام، من بين الأكثر تداولا: "المصالحة الفلسطينية لم تنضج بعد"، وهو ما اعتبره الكثيرون علامةً على وجود خلافات بين حركتيْ فتح وحماس في الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذي أكّدته أكثر من وسيلة إعلاميّة فلسطينية في مناسبات مختلفة. 

وفي وقت سابق لتصريحات فتوح، استضافت قناة الأقصى الفلسطينية والمحسوبة على حركة حماس نائب رئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس، صالح العاروري. هذا القياديّ عُرف في الآونة الأخيرة باعتباره ممثّل حركته في محادثات المصالحة مع حركة فتح، حيثُ كان العاروري وجبريل الرجوب أوّل من اتّفقا على إطلاق مسار المصالحة ممثليْن عن حركتيْ فتح وحماس. ومنذ ذلك الحين، لم تنقطع اللقاءات والاتصالات بين الطّرفين رغم تعطّلها مؤخّرًا بشهادة بعض القيادات داخل حركة فتح. هذا وقد اتّفق الطّرفان على إجراء انتخابات فلسطينية في آجال مرسومة، لا تتجاوز ستّة أشهر من تاريخ الاتّفاق، وإلى الآن لم يصدر محمود عبّاس أيّ بيان أو تصريح بخصوص الموعد الدقيق للانتخابات سواء البرلمانيّة أو الرئاسيّة. 

وبالعودة إلى تصريحات العاروري، أكّد هذا الأخير أنّ حركة حماس تدعم خيار المقاومة المسلّحة وأنّه لا بديل عنه في مواجهة عدوان الاحتلال، سوى أنّ الهدنة الحالية مع فتح هي التي تمنع حماس من المضيّ في هذا الخيار. اعتبر الكثيرون أنّ تصريحات العاروري لم تكن موفّقة وأنّ طرحه لهذا الموضوع بهذه الطريقة سيؤدّي بالضرورة إلى إرسال رسالة سلبيّة للطّرف الآخر، بدل محاولة تقريب وجهات النّظر وتجنّب القضايا الجدليّة التي يصعب الوصول فيها إلى اتّفاقات جوهريّة.

من المهمّ أن تستوعب الطبقة السياسيّة الفلسطينية حساسية المرحلة التي تمرّ بها فلسطين في الوقت الرّاهن، خاصّة وأنّ المحادثات الحاليّة بين الفصائل الفلسطينية ليست بالعمليّة السهلة وأيّ أزمة سياسيّة بإمكانها أن تعصف بهذا المسار من أساسه.

اخر الأخبار