أسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية عديدة .. تفاصيل

تابعنا على:   15:19 2020-10-31

أمد/ تشكل الصفائح الدموية جزءًا مهمًا من تكوين الدم، وهى مسئولة عن إصلاح تلف الأنسجة وتلعب دورًا حيويًا في نظام تخثر الدم ، مما يساعد على وقف النزيف وشفاء الجروح،  الصفائح الدموية ليست غير مرئية للعين المجردة ينتجها نخاع العظم ، وتنتقل في الدم لمدة 10 أيام في المتوسط قبل أن يتم تدميرها، ويعتبر نقص الصفائح الدموية من المشاكل التي يعانى منها الكثيرون وحسب ما ذكره موقع webmed فإن أسباب الصفائح الدموية.

اسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية

عادة ما يكون مستوى الصفائح الدموية منخفضًا نتيجة عاملين رئيسيين إما أن تسبب حالة طبية أساسية في انخفاض المستوى، أو أن الفرد يتناول دواء أو مادة تعمل على تقليل عدد الصفائح الدموية.

الأدوية والمواد السامة

الأدوية والمواد السامة وشرب الكحوليات بكثرة وحتى المشروبات التي تحتوي على مادة الكينين، مثل الماء المقوي ، يمكن أن تسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية يوجد الكينين أيضًا في أقراص لتشنجات الساق .

إذا وجد الطبيب أن إحدى هذه المواد هي سبب انخفاض عدد الصفائح الدموية ، فإن التوقف عن تناول المادة يمكن أن يعيد عدد الصفائح الدموية إلى طبيعته، إذا كان السبب هو تناول دواء لحالة مختلفة ، فقد يغير الطبيب المعالج الدواء.

يزداد خطر النزيف مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، ولكن من غير المحتمل حدوث مشاكل النزيف إلا إذا كان العدد أقل من 80.000 إلى 100.000 صفيحة لكل ميكرولتر .

تحمل أعداد الصفائح الدموية التالية خطر حدوث نزيف خطير

بين 20000 و 50000 لكل ميكرولتر : هناك خطر أكبر للنزيف عند الإصابة.

أقل من 20000 لكل ميكرولتر: يحدث النزيف حتى بدون إصابة.

أقل من 10000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر: يمكن أن يكون النزيف التلقائي شديدًا ويمثل خطرًا على الحياة.

التشخيص

يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد انخفاض عدد الصفائح الدموية ، سيطرح الطبيب بعض الأسئلة ويقوم بإجراء فحص بدني قد تغطي الأسئلة الأعراض والتاريخ العائلي والأدوية سيقوم الفحص بتقييم الطفح الجلدي والكدمات.

سيؤكد تعداد الصفائح الدموية في المختبر التشخيص ، ويظهر التركيز الدقيق للصفائح الدموية في الدم من المرجح أن يقوم الطبيب بإجراء اختبارات دم أخرى في نفس الوقت.

قد تشمل هذه الأتي:-

اختبار نخاع العظم

تعداد الدم الكامل (CBC)

اختبار مسحة الدم ، والذي يفحص الصفائح الدموية تحت المجهر

اختبارات الدم الأخرى لتقييم تخثر الدم

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أخذ عينة من نخاع العظام. يتضمن هذا أخذ السائل من النخاع من خلال إبرة. وهذا ما يسمى خزعة نخاع العظم، يمكن إجراء تشخيص لـ ITP بعد استبعاد الأسباب الأخرى لانخفاض عدد الصفائح الدموية.

اخر الأخبار