رام الله: اعتصام مجموعة من ذوي الإعاقة أمام تشريعي مطالبين بقوانين تعزز حقوقهم

تابعنا على:   19:30 2020-11-03

أمد/ رام الله: اعتصمت مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة، يوم الثلاثاء، أمام المجلس التشريعي برام الله للمطالبة بقوانين تعزز حقوقهم، واحتجاجاً على عدم توفير مطالبهم الصحية.

وطالب المعتصمون من ذوي الإعاقة، تحت عنوان "حراك نحوَ حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة"، توفير نظام تأمين صحي حكومي، مَجّاني، عادل، وشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

وأشاروا إلى أن الحكومة لا تطبق القوانين التي تنص على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ومنها المادة 22 من القانون الأساسي المعدل (خدمات التأمين الاجتماعي) وتحديدًا الفقرة الثانية التي تنص أَنَّ الأشخاص ذوي الإعاقة هم إحدى الشرائح التي يتوجبُ على السلطة الوطنية الفلسطينية أن تكّفل لهم الرعاية كما تكفل لهم خدمات التعليم والتأمين الصحي والاجتماعي

وأوضح الأشخاص ذوي الاعاقة المعتصمين أن قانون الصحة العامة رقم 20 لسنة 2004م اشتملَ على 16 نقطة تمثلُ مجموعةَ المهام والالتزامات التي تندرجُ ضمنَ مسؤوليات وزارة الصحة الفلسطينية سواء بشكل مباشر أو عبر التنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة. حيثُ هناك بعض المهام التي لعلها تتصل بشكل مباشر بموضوع هذه الورقة المطالبية.

ودعا المعتصمون الحكومة الى تقديم الخدمات الصحية الحكومية الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية، وإنشاء المؤسسات الصحية اللازمة لذلك وترخيص مزاولة المهن الطبية والمهن الطبية المساعدة ومراقبتها وتوفير التأمين الصحي للسكان ضمن الإمكانات المتوفرة.

اخر الأخبار