الانتخابات هي عقدة الحوار

العاروري: لا نريد أن نذهب لتجديد شرعيات السلطة فقط..ولا عودة لمربع فشل المصالحة

تابعنا على:   18:32 2020-11-25

أمد/ غزة: قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، إن مسار المصالحة لم يعد لمربعه الأول، وجرت اتفاقات وتعثرت لأسباب وستستكمل المصالحة حتى إنهاء الانقسام.

وأضاف العاروري خلال مقابلةٍ تلفزيونية عبر قناة الحوار، مساء الأربعاء، أن مسار المصالحة لا بديل عنه، وهو هدف لا يمكن التنازل عنه، ونتفهّم إحباط الناس لعدم وصولنا لنتائج وهذه مسؤولية الفصائل والقيادات الفلسطينية.

وأكد أن الحوار بين حماس و"فتح" لم ينقطع يومًا، "وكل يوم نتحدث ونتحاور ونرسل لهم أفكارا ومقترحات وهم يرسلون لنا".

وذكر أن نقطة خلاف واحدة حدثت في حوارات القاهرة وهي موضوع التزامن في إجراء الانتخابات.

وقال: "عبّرنا للإخوة في فتح عن خشيتنا من الذهاب إلى انتخابات تشريعية ثم رئاسية ثم التوقف وعدم إجراء انتخابات المجلس الوطني".

وأضاف العاروري: "طرحنا نحن والفصائل أن تسري الانتخابات بالتزامن نظرا لما توصلنا إليه في مسار التسوية السياسية، ونريد إعطاء الشرعية لمنظمة التحرير وأن تصبح المرجعية لشعبنا."

وتابع: "لا نريد الذهاب لتجديد شرعيات السلطة فقط، كما تفاجأنا وصُدمنا من إعلان السلطة عودة العمل بالاتفاقات والتنسيق الأمني مع الاحتلال وشكّل صدمة ومفاجأة لنا خلال مشاورات القاهرة".

وأردف العاروري، أن تطبيع الإمارات والبحرين والسودان مع الكيان الإسرائيلي كان بأمر من ترامب، وأن "خطوة التطبيع خطيرة وتكشف ظهر الشعب الفلسطيني ولا يجوز التهاون بها بأي حال من الأحوال".

وقال: عُرض علينا من الإدارة الأمريكية وعبر وسطاء رسميين في المنطقة أن يكون هناك لقاء مباشر بيننا وبين "جاريد كوشنير" في عاصمة عربية ونحن رفضنا هذا العرض.

وأضاف: " أن رؤية حركته تنصّ أنّ التعامل مع هذا الاحتلال يجب أن يتمّ بالمقاومة بكافة أشكالها غير منكرين للجهود والوسائل والأدوات السياسية".

وذكر العاروري أن حماس تتواصل مع كل الفصائل ولسنا في وارد إنشاء جبهات ضد جبهات ونريد تشكيل جبهة واحدة، ونحن على تواصل يومي مع الإخوة في حركة "فتح".

وقال: "أكّدنا خلال الاجتماع القيادي للحركة على أن مسار الوحدة الوطنية خيار استراتيجي لا يمكن التنازل عنه، ومستمرون بالتواصل والحوار مع "فتح" للوصول إلى تفاهم وطني".

وأضاف: "لن يستطيع الاحتلال فرض إرادته على غزة وشعبنا يعرف كيف يردّ على هذه المحاولات".

اخر الأخبار