نواب "أزرق أبيض" يضغطون على غانتس لحل الكنيست والتوجه للانتخابات

تابعنا على:   15:30 2020-11-29

أمد/ تل أبيب: يمارس نواب حزب "أزرق أبيض" المتحالف في ائتلاف حكومي مع حزب الليكود في إسرائيل، على رئيس الحزب بيني غانتس ليدعم اقتراح حل البرلمان "الكنيست"، والتوجه الى انتخابات رابعة في أقل من سنتنين، غير أن بيني غانتس نفسه لا يزال مترددًا بشأن هذه الخطوة.

وأفاد موقع "I24" العبري، بأنه في حال لم يتم احراز أي تقدم في مسار اعداد ميزانية للدولة للعام 2021، فإن نواب حزب "أزرق أبيض" يستعدون يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري، لعرض مجموعة مشاريع قوانين من شأنها إحراج شركائهم في الائتلاف الحكومي حزب الليكود.

ولفت إلى أنه في حال لم تتم المصادقة على ميزانية الدولة الإسرائيلية، في موعد أقصاه الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول الوشيك، ولم يتم التوصل الى تفاهم لإرجاء هذا الموعد النهائي، فإن الكنيست سيتم حله بصورة تلقائية وسيتم التوجه الى انتخابات جديدة.

ومن المتوقع في مطلع الأسبوع أن يعقد لقاء بين رئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس الحكومة البديل غانتس مع وزير المالية كاتس؛ ليستعرض أمامهما مشروع ميزانية الدولة للعام 2020 المنتهي.

ومن المتوقع خلال هذا الاجتماع/ أن يطرح غانتس مسألة مواعيد التعامل مع ميزانية السنة التالية 2021. 

وبينما طالب حزب غانتس، بتمرير قانون ميزانية العام 2021 خلال الشهر القادم، فإن حزب الليكود يعمل على المصادقة على الميزانية للعام المنتهي 2020 على ان يتم التعامل مع الميزانية للعام التالي 2021 في الفترة لغاية شهر مارس/أذار القادم.

وأكد غانتس، أمام نواب حزبه أنه لا ينوي هذه المرة المساومة على المواعيد الزمنية للميزانية كما فعل ذلك في شهر أغطس/آب المنصرم.

وعليه فإن الرأي السائد في حزب "أزرق أبيض" هو التوجه إلى الانتخابات العامة بعد حل الكنيست، في انتظار حسم رئيس الحزب لموقفه من هذا الاقتراح.

اخر الأخبار