أذربيجان تستعيد السيطرة على إقليم لاتشين- فيديو

تابعنا على:   16:03 2020-12-01

أمد/ باكو: أعلنت القوات الأذربيجانية، يوم الثلاثاء، أنها دخلت إقليم ”لاتشين“، الثالث والأخير، الذي سلمته أرمينيا قرب ناغورني قره باغ، بموجب اتفاق إنهاء الأعمال القتالية الموقع في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، برعاية روسيا.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان إنّ ”وحدات من الجيش الأذربيجاني دخلت إقليم لاتشين في الأول من كانون الأول/ديسمبر“.

وكان إقليم "لاتشين" هو الأخير من بين ثلاثة أقاليم تعهّدت أرمينيا بتسليمها إلى أذربيجان، تنفيذًا لقرار وقف إطلاق النار.

وإقليم "لاتشين"، ومثله إقليما "أغدام" الذي سلّم في الـ20 من تشرين الثاني/نوفمبر و“كلبجار“ الذي سلّم في الـ 25 منه، يشكل منطقة عازلة تحيط بقره باغ، الجمهورية المعلنة من جانب واحد ذي الغالبية الأرمينية منذ انتهاء حرب أولى العام 1994.

واستعادت باكو السيطرة على أربعة أقاليم أخرى تلعب الدور نفسه، خلال ستة أسابيع من المعارك الشرسة التي دارت بين المعسكرين منذ نهاية أيلول/سبتمبر، وأسفرت عن آلاف القتلى.

ويمتدّ إقليم لاتشين الجبلي والمغطى بالثلوج حاليا، من الشمال إلى الجنوب وصولًا إلى إيران على طول الحدود الشرقية مع أرمينيا، وهو معروف خصوصا باسم ممر يحمل الاسم نفسه، وتسيطر على هذا الممر قوات روسية لحفظ السلام وهو حاليا الطريق الوحيد الذي يربط ناغورني قره باغ بأرمينيا.

اخر الأخبار