هل فقد جبريل الرجوب ثقته في حركة حماس؟

تابعنا على:   12:45 2020-12-07

لارا أحمد

أمد/ أكّدت مصادر إعلاميّة فلسطينية نقلاً عن مقرّبين من جبريل الرجوب أنّ هذا الأخير يقوم بمراجعات عميقة وجادّة لعلاقته بقيادات حركة حماس ولموقفه من مشروع المصالحة الذي يمرّ بأزمة حقيقية في الآونة الأخيرة.

جبريل الرجوب هو قيادي بارز صلب حركة فتح، وهو يشغل حالياً منصب أمين عام اللجنة المركزيّة فيها. إضافة إلى ما ذُكر، عُرف الرجوب في الأشهر الأخير كممثل رسمي لحركته في محادثات المصالحة مع حركة حماس. هذا ويُذكر أنّ مشروع المصالحة قد انطلق إثر لقاء جمع وفداً من حركة حماس يترأسه صالح العاروري بوفد آخر من حركة فتح يترأسه الرجوب.

آنذاك كان منسوب الثقة من جانب الرجوب تُجاه صالح العاروري وزملائه في حماس مرتفعاً. الآن تُشير المعطيات المتوفرة إلى أنّ الرجوب قد فقد ثقته بشكل كبير في حركة حماس، لعدم التزام هذه الأخيرة بالتزاماتها وعدم إبدائها المرونة الكافية للتعامل مع حركة فتح ومع الوضع السياسي المستجد.

يُذكر أنّ قيادات من حركة فتح عبّروا بشكل محتشم منذ بدايات مشروع المصالحة وساعة الزخم الشعبي الوطني عن تحفظاتهم على حركة حماس التي أثبتت في أكثر من مناسبة عدم جديتها في التعامل مع القضايا الوطنيّة.

هذا ويعزو عدد من المحللين فشل مسار المصالحة رغم كل المؤشرات الإيجابية التي رافقته إلى معركة الشقوق داخل حماس، حيث يخشى الشق الحمساوي الناشط داخل غزة في أن يحد أي اتفاق مع فتح في القوة الميدانية للحركة داخل قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ انقلاب 2007.

على خلاف ما يتمناه الفلسطينيون، تسير محادثات المصالحة بشكل متسارع نحو الانهيار، وما لم تحصل مبادرة فرعية وسط المبادرة الأصليّة فإنّ المشروع سائر إلى الانهيار، فهل يحدث طارئ سياسي يقلب المعادلة الحالية في صالح الشعب الفلسطيني؟

اخر الأخبار