حماس تستلم مواد فحص مخبري.. وإسرائيل تسمح بإدخال 43 ألف "كيت" لفحص "كورونا" لغزة

تابعنا على:   16:20 2020-12-07

أمد/ غزة: استلمت وزارة صحة حماس بقطاع غزة، 19500 مادة فحص مخبري لفيروس كوفيد19 عبر منظمة الصحة العالمية وهذه الكمية تكفي لمدة 8 أيام، ومع وصول هذه الدفعة يستانف المختبر اجراء الفحوصات المتراكمة.

أفادت مصادر إعلامية، مساء يوم الإثنين، نقلا عن مصدر أممي، بأن إسرائيل سمحت بإدخال عدد 43 ألف "كيت" إلى قطاع غزة ، لفحص فيروس كورونا .

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أعلن مستشار وزيرة الصحة لقطاع غزة فتحي أبو وردة، في تصريح صحفي، أن منظمة الصحة العالمية وعدت بإدخال 5 آلاف مسحة فحص "فيروس كورونا" إلى غزة، بعد نفاد المواد الخاصة بالفحص من المختبر المركزي.

وأوضح أبو وردة، أنه "منذ يوم الأحد ونحن نطالب منظمة الصحة العالمية بتوفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا لغزة، ووعدت المنظمة أن تحل المشكلة، بالتنسيق مع وزيرة الصحة مي الكيلة".

وأضاف، أنه للأسف فإن وزارة الصحة في رام الله عندها نقص بنفس مواد الفحص كما هو الحال في غزة، لذلك فإن الأزمة موجودة.

وبين، أنه كان من المفروض أن تدخل 5 آلاف مسحة، لكن حتى الآن لم تدخل المسوحات ولم تصل للوزارة، منبهاً إلى أن الخطورة تكمن بعملية التشخيص "فنقص المواد يؤخر موضوع تشخيص الحالات، خاصة في الوقت الحالي يوجد اختلاط بين الإنفلونزا الموسمية مع "كورونا" والشيء الوحيد الذي يفصل بين تشخيص نوع الإنفلونزا الموسمية مع الكورونا هو فحص الـ"PCR".

وعبر، عن أمله أن يتم توفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا خلال الساعات القليلة القادمة وحل هذه الأزمة الموجودة في قطاع غزة.

وكانت صحة حماس في غزة، قد أعلنت صباح يوم الاثنين، أن المختبر المركزي في القطاع لفحص عينات فيروس كورونا المستجد متوقف لليوم الثاني على التوالي.

وأوضحت الوزارة في تصريح مقتضب، أن المختبر توقف جراء نفاد مواد الفحص الخاصة بفيروس كوفيد 19 وعدم وصول أي منها حتى اللحظة.

وأكدت أن عدم وصول المواد الخاصة للفحص سيجعل المشهد الصحي غاية في التعقيد.

وطالبت الصحة كافة الجهات المعنية بالتدخل الفوري لإسعاف المختبر المركزي بمواد الفحص اللازمة وذلك بعد تدكس العينات المخبرية التي تحتاج الى فحص.

كلمات دلالية

اخر الأخبار