على خلفية انتشار فيروس كورونا ..

الخارجية الإسرائيلية تمنع الإعلان عن الإمارات دولة حمراء

تابعنا على:   14:37 2020-12-09

أمد/ تل أبيب: منعت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الأربعاء، إعلان إسرائيل عن الإمارات أنها دولة حمراء، على خلفية انتشار فيروس كورونا، وإلزام العائدين منها بالدخول إلى حجر منزلي لمدة 14 يوما، ما سيجعل السياح من إسرائيل يترددون بالسفر إلى الإمارات.

وجاء ذلك، وفقا لتقارير نشرتها وسائل الإعلام العبرية، في أعقاب قرار وزارة الصحة الإسرائيلية الإعلان عن الإمارات دولة حمراء.

وقالت هذه التقارير، إن وزيرا الخارجية، غابي أشكنازي، والصحة، يولي إدلشتاين، اتفقا على ألا يتم الإعلان عن الإمارات دولة حمراء من دون مصادقة وزارة الخارجية، وذلك من أجل منع أزمة سياسية بين الدولتين، اللتين وقعتا على اتفاق تحالف وتطبيع علاقات، في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

وبحسب موقع "واللا" العبري، قالت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن الإمارات لا تستوفي معايير تحويلها إلى دولة حمراء، وأن وزارة الصحة أرادت الإعلان عنها دولة حمراء تحسبا من تجمهر الإسرائيليين هناك، وخاصة وأن 70 ألف سائح إسرائيل يعتزمون السفر إلى الإمارات في عيد الأنوار (حانوكا) اليهودي، الذي يبدأ مساء يوم الخميس، ويستمر لأسبوع.

ونقل الموقع العبري، عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إن الوزارة وضعت "فيتو" على طلب وزارة الصحة الإعلان عن الإمارات دولة حمراء، تحسبا من أن يؤدي إعلان كهذا إلى أزمة سياسية.

كذلك نقل "واللا"  العبري، عن مسؤولين في الإمارات قولهم، خلال محادثة هاتفية، إنهم عبروا عن احتجاج على عزم إسرائيل الإعلان عن الإمارات دولة حمراء وأنهم طلبوا تغيير قرار وزارة الصحة الإسرائيلية. وحذر الإماراتيون من أن إعلانا كهذا سيضر بخطوات تعاون بين الدولتين في الفترة القريبة، مثل مؤتمرات رجال أعمال.

اخر الأخبار