الحزب الجديد يقفز للمرتبة الثانية

ضربة جديدة لنتنياهو..."المتمردة" بيتون تركل الليكود وتنضم الى ساعر

تابعنا على:   22:33 2020-12-15

أمد/ تل أبيب: سجل حزب الليكود الحاكم برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء، الانشقاق الثاني على التوالي في صفوفه مع انضمام عضو الكنيست يفعات شاشا بيتون الى منافس نتنياهو داخل الحزب جدعون ساعر، الذي استقال من الكنيست مع إنشائه حزب "تكفا حدشا" (أمل جديد)، ليتحدى رئيس الوزراء في الانتخابات التي قد تجرى في آذار/مارس المقبل.

 وجاء في بيان مشترك لساعر مع رئيسة لجنة مكافحة فيروس كورونا الدكتورة يقعات شاشا بيتون توصلهما لاتفاق على شراكة مبنية على القيم المشتركة وادارك التحديات التي تواجه الدولة وضرورة إحداث التغيير.

وعليه سيرأس جدعون ساعر الحزب وسيكون مرشحا لرئاسة الوزراء فيما ستكون عضو الكنيست شاشا بيتون نائب رئيس الحزب الجديد، وستحتل المرتبة الثانية في انتخابات الكنيست، وأضاف البيان المشترك انه في الحكومة التي يرأسها ساعر، ستشغل يفعات منصب رئيس الوزراء بالإنابة، وسترأس المجلس الوزاري الاجتماعي، الذي سيقود العمل في المجالات الاجتماعية، مع التركيز على التعليم والصحة والتشغيل والرفاهية.

 كما تم الاتفاق على أن الحزب سيعمل على تعزيز التحركات لتغيير النظام الانتخابي بما في ذلك تحديد رئاسة الوزراء لـ8 سنوات، كذلك تم الاتفاق على أن تكون قضية التعليم أولوية مركزية للحزب الجديد.

وقالت شاشا بيتون في مقطع فيديو نشرته: "قررت الشروع في رحلة مع جدعون ساعر من أجل أمل جديد". "شراكتى مع جدعون تنبع من التزامنا بسياسة الشفافية والوحدة. سياسات شجاعة تردد صوت الجمهور".

وحسب نتائج الاستطلاع الأخير، قفز حزب ساعر الى المرتبة الثانية، الليكود 27 مقعدا، سار 21 مقعدا، يش عتيد 14 مقعدا، اليمين بقيادة بينيت حصل على 13 مقعدا، والقائمة المشتركة 11 مقعدا. فازت الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة - شاس ويهدوت هتوراة - بثمانية مقاعد لكل منها ، بينما فاز كل من حزب إسرائيل بيتنا وميرتس وأزرق أبيض بستة مقاعد.

كما يترك جدعون سار بينيت وراءه في مسألة الأهلية لرئاسة الوزراء. فيما يحافظ نتنياهو على سلطته بنسبة 33٪ ، فاز سار على 18٪. من ناحية أخرى ، تلقى نفتالي بينيت 9٪ فقط من الدعم الليلة ، بينما تلقى لبيد 8٪. حصل بني غانتس ، نائب رئيس الوزراء ، على 7٪ فقط من التأييد في مسألة الملاءمة لمنصب رئيس الوزراء.

وبعد وقت قصير من الإعلان ، ناشد رئيس الائتلاف وعضو الليكود ميكي زوهار لجنة الكنيست في الكنيست ، مطالبين بإعلان شاشا بيتون عضوة كنيست متقاعدة ، الأمر الذي قد يمنعها من تلقي تمويل من خزائن الدولة ويمنعها من الترشح في حزب قائم في اليوم التالي. انتخاب.

ولم تتأخر وزيرة المواصلات النائبة عن حزب الليكود ميري ريغيف بشن الهجوم على رفيقتها التي انشقت من صفوف الحزب لصالح "الغريم الجديد" ساعر، الذي ينظر اليه على أنه مقرب من الأحزاب اليهودية الأرثوذكسية المتزمتة، وهو على يمين نتنياهو في العديد من القضايا الرئيسية، داعية ريغيف بيتون اكمال انشقاقها بإعلان استقالتها من الكنيست كذلك، قائلة "ارجعي التفويض للمعسكر الوطني لاستخدامك إياه لمصلحتك الشخصية، وصمة عار".

من جانبه، قال رئيس الوزراء نتنياهو "أمكث حاليا في الحجر الصحي لكنني أواصل العمل على موضوع اللقاحات، التي تصلنا الملايين منها. وحتى فتح الاقتصاد أريد إمداد المصالح التجارية بالأكسجين وبالتالي فنحن نقوم بأمرين أولهما أن يطرح وزير المالية خطة تعنى بتقديم مزيد من المنح للمصالح التجارية، أما ثانيهما فهو الخبر الذي وردنا من وزارة المالية والذي يفيد بكونهم قد رفعوا تقريبا كافة القيود على توفير قروض لمصالح تجارية بكفالة الدولة، مما يشكل بشرى سارة للغاية. ونحن نجتاز هذه المرحلة سويةً، في المجالين الصحي والاقتصادي على حد سواء".

اخر الأخبار