وسط إجراءات مشددة

بدء سريان الحظر الشامل في قطاع غزة ليومي الجمعة والسبت

تابعنا على:   21:00 2020-12-17

أمد/ غزة: دخل قرار حظر التجول والإغلاق الشامل ليومين في قطاع غزة حيز التنفيذ، مساء يوم الخميس، في كافة المحافظات، في إطار الجهود المبذولة لتثبيط انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

ومن المقرر أن ينتهي قرار الحظر الشامل صباح يوم الأحد.

ومع دخول الساعة الـ 6:30 من مساء يوم الخميس، توقفت الحياة العامة، وأغلقت المحال والمنشآت التجارية والسياحية، وخلت الشوارع من المواطنين والمركبات في عموم محافظات القطاع.

وأصدرت داخلية حماس، يوم الخميس، تصريحا صحفيا، بشأن استمرار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم داخلية حماس إياد البزم، إنه في "ضوء توصيات وزارة الصحة وتقديراتها حول خطورة الأسابيع المقبلة والتي ستشهد ذروة انتشار وباء كورونا؛ فقد قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني الإبقاء على كافة الإجراءات الوقائية المتخذة مؤخراً، ومنها":

- استمرار إغلاق الجامعات والمدارس والمساجد، ورياض الأطفال.

- استمرار منع التجمعات بكافة أشكالها، ومنها الأفراح وبيوت العزاء.

- استمرار الإغلاق التام يومي الجمعة والسبت، والإغلاق الليلي عند الساعة 6:30 مساء، وإغلاق المنشآت كافة يومياً عند الساعة 6:00 مساء يومياً.

ونوه البزم، أن كل ذلك يبقى سارياً إلى حين اتخاذ إجراءات أخرى وفق التقييم المستمر للحالة الوبائية.

وجدد البزم دعوة داخلية حماس للمواطنين إلى التقيد التام بإجراء الوقاية الشخصية والعامة، وعدم التهاون في ظل ازدياد الخطورة في المرحلة الحالية، مشددا أن أجهزة الوزارة تواصل اتخاذ إجراءاتها القانونية بحق المخالفين؛ حفاظاً على السلامة العامة.

وكانت داخلية حماس، قد أعلنت أنّ حظر التجوال والإغلاق الشامل بمحافظات القطاع يبدأ من الساعة 06:30 مساء الخميس وينتهي الساعة الـ7 صباح يوم الأحد المقبل.

وأفادت الداخلية، بأن الإغلاق وحظر التجوال إجراء وقائي؛ لتقليل المخالطة والحد من انتشار فيروس كورونا.

بدوره، قال العميد فايق المبحوح رئيس خلية إدارة الأزمة ومدير العمليات المركزية بوزارة الداخلية، إن أكثر من 10 آلاف عنصر شرطة وأمن سينتشرون في محافظات قطاع غزة خلال تطبيق حظر التجوال، والإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت.

وأضاف المبحوح، أنه أخذنا بعين الاعتبار ما حدث خلال الأسبوع الماضي من تهافت المواطنين على المحلات التجارية والأسواق، ونناشدهم لتجنب الازدحامات، والخروج مبكراً للتزود بالاحتياجات الضرورية.

وأشار إلى أن الأجهزة الشرطية والأمنية تقوم بمتابعة الأسواق والشوارع والمفترقات الرئيسة على مدار الساعة، وتُجري جولات ميدانية لمنع الاكتظاظ والتجمهر.

وأكد أنه سيتم زيادة عدد الأطقم العاملة على الرقم الوطني 109؛ لاستقبال الاتصالات الطارئة للمواطنين خلال يومي حظر التجوال.

وتوجه بالتحية لأبناء الشعب الفلسطيني على التزامهم بحظر التجوال خلال الأسبوع الماضي، ونحثهم على مزيد من الالتزام هذا الأسبوع؛ لنتمكن من الحد من تفشي الوباء وتجاوز هذه الأزمة، فالمسؤولية تقع على عاتق الجميع.

اخر الأخبار