باحث: عهد بايدن سيكون أقل حدة عن سياسة ترامب في التعامل مع التدخل التركي بليبيا - فيديو

تابعنا على:   23:14 2020-12-29

أمد/ القاهرة: قال الدكتور أيمن سمير الباحث في العلاقات الدولية، إن عهد الإدارة الجديدة للرئيس المنتخب الأمريكي جو بايدن سيكون أقل حدة عن سياسة دونالد ترامب في التعامل مع التدخل التركي بليبيا، مشيرا إلى أن الدعم التركي لحكومة الوفاق لن يتوقف وهذه السياسية تتسق مع سياسة أنقرة فلن يتوقف هذا الدعم.

وأضاف الباحث في العلاقات الخارجية، خلال لقائه قناة الغد، أن تركيا تؤكد أنها لها الحق في لبيبا وأمنها من ليبيا وهو ما أكده وزير الخارجية التركي، أنه ليس من حق أحد أن يطالبنا بالخروج من ليبا، مشيرا إلى أن موافقة البرلمان التركي على تمديد وتواجد القوات التركية في الأراضي الليبية 18 شهرا.

ورأى الباحث السياسي، أن المرحلة الماضية والتي شهدت مبادرات منها وقف إطلاق النار، رأها الأتراك في المسار السياسي والعسكري استراحة محارب وحشد القوات والاستعادة لمرحلة مقبلة وجديدة، مشيرا إلى أن أنقرة تعتقد أن الإدارة الجديدة لجو بايدن في أمريكا هي قبلة حياة جديدة لهم و التوسع والتوغل في الأراضي الليبية وظهور التيار الإسلامي مجددا خلال الفترة المقبلة ومساعدة على التواجد في ليبيا والسيطرة أكثر وأكثر.

كما أكد الباحث السياسي، أن أنقرة تؤكد أنها تسيطر على 40%  من ليبيا في عهد الرئيس دونالد ترامب والتي تنتهي فترة رئاسته لأمريكا خلال الشهر المقبل، وأنه مع الإدارة الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن سيكون السيطرة أكثر والفرصة متاحة لتحقيق المكتسبات أكثر.

ونوه إلى أن الاتحاد الأوروبي يقف لأنقرة وفرض عليها العديد من العقوبات منها التدخل في الشأن الليبي، ورفض اليونان تثبيت قواعد لها مقابل جزيرة كريت وذلك لسهولة السيطرة على مدن ليبية منها طرابلس، مشيرا إلى أنه مع وجود العقلاء في الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبي سيكون لهما العامل الأكبر في إنجاح المسار السياسي في ليبيا.

اخر الأخبار