استطلاعات: قفزة لحزب خولداي وأزرق أبيض يتبخر

تابعنا على:   22:49 2020-12-30

أمد/ تل أبيب: أظهرت استطلاعات الرأي، يوم الأربعاء، قفزة لحزب "خولداي" فيما بدى وكأن حزب"أزرق أبيض" يتبخر، كما بينت أن الوزير السابق المنشق حديثا عن الليكود، جدعون ساعر، قادر على تشكيل حكومة إسرائيلية، واستبدال حكم الليكود، الذي يحافظ على تصدره، تحت قيادة بنيامين نتنياهو، بينما تواصل القائمة المشتركة تراجعها.

استطلاعات الرأي في القنوات العبرية
أظهرت الاستطلاعات الرأي في القنوات 11, 12,13 
العبرية، أن الليكود لا زال يحتفظ ب 28_29 مقعداً
وحزب خولدائي الاسرائيليون لم يسحب من الليكود أي مقعد 
بينما حصل على 9 مقاعد سحبها من حزب ساعر أمل جديد الذي تراجع مقعدين فأصبح 17.

ويمينا كذلك مقعدين وأصبح 12 مقعدا ،ويوجد مستقبل مقعدين 
فأصبح متوسط 12 مقعدا، وحصل على مقعد من اسرائيل بيتنا الذي أصبح 5 مقاعد، وأزرق أبيض على مقعد ،فأصبح بمعدل 4 مقاعد ،وحافظ المتدينون على 8 مقاعد لكل حزب.

فيما لم يعزز حزب خولدائي الوسط واليسار، بل أسهم في تراجعها عكس المتوقع عن الاستطلاعات السابقة قبل ثلاثة أيام .

كما أكدت الاستطلاعات، أن ساعر لا زال يشكل منافسا لنتنياهو على مستوى شخصي وحزبي.

وفحصت القناة العامة العبرية "كان 11"، إمكانية انفصال عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش، وحزبه "الاتحاد القومي" عن قائمة "يمينا"، وخوضه الانتخابات بقائمة مشتركة مع حزب "عوتسما يهوديت"، برئاسة إيتمار بن غفير.

وإذا ما قرر رئيس بلدية تل أبيب، حولدائي، خوض الانتخابات في قائمة مشتركة مع "يش عتيد"، فإن القائمة ستحصل على 21 مقعدا في الكنيست، فيما يفشل حزب "ميرتس" من تجاوز نسبة الحسم.

ووفقا لاستطلاع القناة 11 العبرية، فإن ساعر سيكون قادرا في مل الحالات على تشكيل ائتلاف حكومي يتراوح بين 62 و65 عضو كنيست، دون نتنياهو والأحزاب الحريدية، وذلك بمشاركة بينيت ولبيد وليبرمان خولداي وغانتس.

وفحصت القناة 12 العبرية، إمكانية خوض خولداي الانتخابات بقائمة مشتركة مع لبيد، وجاءت النتائج مطابقة لنتائج القناة 11، إذ يحصل تحالف لبيد - حولدائي على 21 مقعدا.

الأنسب لرئاسة الحكومة

ووفقا لاستطلاع القناة 11العبرية، جاء الفرق بين ساعر ونتنياهو قليلا نسبيًا عندما سُئل المستطلعة آراؤهم عن هوية الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، إذ حصل ساعر على 33%، في حين حصل نتنياهو على 41%.

أما في استطلاع القناة 13 العبرية، تجاوز ساعر (18%) كلا من بينيت (9%) ويائير لبيد (12%) وغانتس (4%)، ليحل (ساعر) ثانيا خلف نتنياهو الذي يحصل على 38%.

وكانت المنافسة على رئاسة الحكومة ثنائية في استطلاع القناة 12: عندما خُيّر المشاركون في الاستطلاع بين نتنياهو وساعر، حصل الأول على 34% والثاني على 32%؛ وعندما كان الاختيار بين نتنياهو وخولداي ، حصل الأول على 37% والثاني على 22%؛ وبين نتنياهو وبينيت، حصل الأول على 33% والثاني على 23%.

اخر الأخبار