اتفاق المصالحة من 13 بند

مصادر خليجية: المصالحة بين القاهرة والدوحة تتوقف على تنفيذ قطر للشروط المصرية

تابعنا على:   11:02 2021-01-05

أمد/ القاهرة: قالت مصادر دبلوماسية خليجية بالقاهرة لـ"الشروق" المصرية، إن التقدم الأساسي في مفاوضات المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر هو الاتفاق مبدئيا على عودة الطيران المباشر بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين وقطر، مقابل تنازل الدوحة عن قضايا ومطالبات التعويضات ضد الدول الأربعة منذ بدء الحصار في الخامس من يونيو 2017.

وبالتزامن مع نشر موقع قناة "العربية"، صباح اليوم، نبأ موافقة القاهرة مبدئيا على عودة الرحلات الجوية مع الدوحة، أكدت المصادر أن "تفعيل هذه الموافقة متوقف على تنفيذ قطر بعض المطالب التي وضعتها مصر، مشيرة إلى أن لجنة مصرية تُقيم الموقف وتفتح خط اتصال مع السعودية والإمارات والبحرين".

وعن طبيعة الاتفاق الذي سيجري توقيعه خلال القمة الخليجية بحضور العاهل السعودي وأمير قطر وأمير الكويت وجاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أوضحت المصادر أنه يتضمن 13 نقطة أساسية، العديد منها لن يُنفد مباشرة لاستمرار وجود خلافات حولها، وسيتم تشكيل لجان تمثل فيها الدول الأربع وقطر للتفاوض المباشر حول هذه النقاط، بحضور الجانب الكويتي.

وأشارت المصادر إلى أن ملف التحريض الإعلامي من قطر على الدول الأربع وبصفة خاصة مصر والإمارات، والدعم المباشر وغير المباشر لجماعة الإخوان المسلمين المصنفة إرهابية لدى الدول الأربع، على رأس الملفات التي تعطل تحقيق تقدم سريع في المصالحة.

اخر الأخبار