4 رؤوساء سابقون يستنكرون "التمرد" في مبنى الكونغرس الأمريكي: مأساة وطنية

تابعنا على:   07:19 2021-01-07

أمد/ واشنطن – وكالات: شجب الرؤوساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وباراك أوباما وبيل كلينتون التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء.

و قال كارتر في بيان إنه "منزعج من العنف"، واصفا إياه بأنه "مأساة وطنية"، و "ليس ما نحن عليه كأمة".

"أعلم أن الشعب يمكن أن يتحد للعودة من الهاوية لدعم قوانين أمتنا سلميا، ويجب علينا ذلك. ننضم إلى مواطنينا في الدعاء من أجل انتقال سلمي للسلطة كما فعلنا منذ أكثر من قرنين. "

وندد بوش بـ "السلوك المتهور لبعض القادة السياسيين منذ الانتخابات"، حيث انتقد "المشهد المفجع والمثير للاشمئزاز" لمثيري الشغب الذين يقتحمون مبنى الكابيتول الأمريكي.

وقال بوش في بيان "هذه هي الطريقة التي يتم بها الخلاف على نتائج الانتخابات في جمهورية موز وليست جمهوريتنا الديمقراطية "

"الهجوم العنيف على مبنى الكابيتول - وتعطيل اجتماع الكونغرس الذي تم تفويضه دستوريًا - قام به أشخاص أضرمت عواطفهم بالأكاذيب والآمال الزائفة. يمكن أن يؤدي التمرد إلى إلحاق ضرر جسيم بأمتنا وسمعتنا".

وقال كلينتون في بيان "واجهنا هجوما غير مسبوق على مبنى الكابيتول ودستورنا وبلدنا".

وقال إن الهجوم "غذته أكثر من أربع سنوات من السياسات المسمومة، التي تنشر معلومات مضللة متعمدة، وبث عدم الثقة في نظامنا، وتأليب الأمريكيين ضد بعضهم البعض".

وأضاف كلينتون أن "المباراة أشعلها" الرئيس ترامب وناشد الداعمين له، بما في ذلك في الكونجرس، لإلغاء النتائج في الانتخابات التي خسرها.

لم يتراجع أوباما عن من يقع اللوم في بيانه على التمرد، مشيرًا إلى أن التاريخ "سوف يتذكر بحق" أنه "حرض عليه رئيس في منصبه ،واصل الكذب بلا أساس بشأن نتيجة انتخابات قانونية

اخر الأخبار