الـFBI يعلن تفاصيل جديدة بشأن اقتحام الكونجرس..

ترامب: لست قلقا من التعديل رقم 25 من الدستور .. وبنس يعد بانتقال سلس للسلطة

تابعنا على:   22:37 2021-01-12

أمد/ واشنطن: أكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب عدم قلقه من التعديل الـ25 من الدستور، الذي يتيح عزله من مصبه، وذلك في سياق الحراك الديمقراطي في الكونغرس إثر حادثة اقتحام الكابيتول من قبل أنصاره.

وفي كلمة من أمام الجدار الحدودي مع المكسيك، الذي يعتبر رمزا لسياسة الهجرة الصارمة التي اتبعها ترامب، قال إن "التعديل الخامس والعشرون لا يمثل أي مخاطرة بالنسبة لي".

واعتبر ترامب أن "حق الأمريكيين في التعبير يتعرض للتهديد"، معلنا أنه "حان الوقت لأمتنا كي تداوي الجراح وآن أوان السلم والهدوء واحترام تنفيذ القانون".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جود دير، إن "زيارة ترامب إلى هذا الجدار تشير إلى أنه قطع وعدا وأوفى به ضمن جهود إدارته لإصلاح نظام الهجرة المعطل".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، أفادت بأن زعيم الجمهوريين بمجلس النواب، لن يضغط على مشرعي الحزب؛ لحثهم على التصويت ضد عزل الرئيس دونالد ترامب.

فيما أفادت شبكة "إن بي سي"، الأمريكية، يوم الثلاثاء، بأن جماعات يمينية متطرفة، تدعو لاستهداف مسؤولين حكوميين، يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

من جتهته، وجه نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، مايك بنس، مساء الثلاثاء، رسالة إلى حكام الولايات الذين يطالبونه بتفعيل التعديل الـ25 من الدستوري الأمريكي، ليضع حدًا لحكم ترامب، بنقل السلطة إليه، قائلاً: "زمننا يقترب من نهايته ونعدكم بانتقال سلس للسلطة".

وقدم الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، يوم الاثنين، مادة تقضي باتهام الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بالتقصير، حيث منع الجمهوريون إجراء يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى إقالة الرئيس من منصبه.

وتتهم تلك المادة ترامب بالتحريض على التمرد، كما تتهمه بتأجيج العنف ضد الحكومة الأمريكية بعد أن اقتحم حشد من أنصاره مبنى الكابيتول الأمريكي الأسبوع الماضي، على خلفية مزاعمه تزوير الانتخابات.

كما قدم الديمقراطيون قرارًا يحث نائب الرئيس مايك بنس على تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور وتجريد ترامب من سلطاته بإعلانه غير لائق لأداء واجباته. ورفض جمهوريو مجلس النواب ذلك الإجراء مما يمهد لإجراء تصويت من جانب المجلس بكامل هيئته في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.

من جهة أخرى، قال القائم بأعمال المدعى العام في واشنطن: فتحنا أكثر من 170 قضية، والتحقيقات في اقتحام الكونجرس قد تمتد طويلا. 

وأضاف القائم بأعمال المدعي العام في واشنطن، خلال مؤتمر صحفى: ننظر لكل دليل ونتوقع ملاحقة المئات من المتورطين في اقتحام الكونجرس الأمريكي.

وتابع القائم بأعمال المدعي العام في واشنطن: الاتهامات تشمل دخول مقر فيدرالي دون إذن والشروع في القتل، موضحا أن الذين زرعوا عبوات ناسفة حول مبنى الكونجرس سنجدهم ونحاسبهم.

وكان أعلن المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، يوم الثلاثاء، اعتقال أحد المشتبه بعلاقتهم بأعمال الشغب التى حدثت فى واشنطن واقتحام مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

ووفقا لموقع روسيا اليوم،  قال المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، إن عناصر من الـFBI، اعتقلوا في نيويورك آرون موستوفسكي، لعلاقته بحصار أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكابيتول، لينضم إلى قائمة طويلة من المشتبه بهم الذين يواجهون اتهامات.

الجدير بالذكر أن مجموعة من أنصار ترامب اقتحمت مبنى الكابيتول بواشنطن في 6 يناير في محاولة لمنع الكونجرس من إقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي أكدت فوز الديمقراطي جو بايدن.

 

اخر الأخبار