كل ما تريدين معرفته عن رجيم "لو كارب" .. تفاصيل

تابعنا على:   15:21 2021-01-15

أمد/ لبعض الأنظمة الغذائيّة، منافع صحية تتجاوز إنقاص الوزن، ومنها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (الرجيم لو كارب). وفي الآتي، يطلع "سيدتي. نت" القرّاء على خصائص الـ"رجيم لو كارب".

ما هو الـ "رجيم لو كارب"؟

تُركّز الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، عمومًا، على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات المتوافرة في اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك والبيض وبعض أنواع الخضروات غير النشوية، مع التخفيف بالمقابل من تناول الحبوب والبقوليات والفواكه والخبز والحلويات والمعكرونة والأرز والبرغل والحبوب (الحمّص والفول والعدس والفاصولياء)، وأيضًا الخضروات النشوية والفواكه، بالإضافة إلى المكسرات والبذور في بعض الأحيان.

ويمكن أن تكون الكربوهيدرات بسيطة أو معقدة؛ تشتمل الكربوهيدرات البسيطة المكرّرة على سكر الطعام، وتضم الكربوهيدرات البسيطة الطبيعية اللاكتوز المتوافر في الحليب والفركتوز في الفواكه. أمّا الكربوهيدرات المعقدة المكرّرة فهي الطحين الأبيض، وتلك المعقدة الطبيعية تضمّ الحبوب الكاملة والفاصولياء.

على الرغم من أن الكربوهيدرات تعدّ مصدرًا رئيسًا لتوليد طاقة الجسم، إلَّا أن الرجيم المذكور يدعو إلى التخفيف منها بغية استهلاك محتوى التخزين الموجود بالكبد. ويقوم الجسم بعدها، بإحراق الدهون الموجودة فيه وتحويلها إلى جلوكوز ليستمدّ الطاقة.

ويُحدّد الـ "رجيم لو كارب"، نوع وكمية الكربوهيدرات المسموح بتناولها.

فوائد الـ "رجيم"

يحصّل متتبع الـ "رجيم لو كارب" فوائد صحيّة جمّة، منها

منع ارتفاع مُعدَّل السكَّر في الدم، ما يُساهم في تعديل مستوى الإنسولين، وبالتالي خسارة الوزن.

خفض الوزن، لافتقار الكربوهيدرات إلى الدهون والشحوم.

تعزيز عمليَّة إحراق الدهون الزائدة في الجسم، وزيادة الشعور بالشبع طويلًا.

الوقاية من الإصابة بأمراض خطرة، كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأوعية الدم، بالإضافة إلى الحدّ من عوامل الخطر المرتبطة بالنوع الثاني من السكَّري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

تحسين كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة، وأرقام دهون الغليسيريد الثلاثية.

مدّ الجسم بحاجاته من الفيتامينات والمعادن الرئيسة.

الصحة السليمة.

الحدّ من نوبات الصداع النصفي، كما التحكُّم بنوبات الصرع.

ما يجب تناوله عند اتباع رجيم لو كارب

تقوم الحمية قليلة النشويات (رجيم لو كارب)، على صنوف الأطعمة الآتية:

لحوم الماشية والدواجن والسمك.

البيض والحليب والأجبان.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة.

البروكولي والهليون والقرنبيط والباذنجان والخيار والبندورة والكرنب والملفوف والأفوكادو والسبانخ والخسّ والفلفل الأحمر والفلفل الأصفر والفلفل الأخضر والكرفس.

أطعمة غير مسموح إدراجها في رجيم لو كارب

تحذف الحمية قليلة النشويات، مجموعة من الأطعمة، كالسكَّر والمشروبات الغازيَّة والحلويات والشوكولاته والموز والسكاكر، والنشويات بأنواعها (الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطس والحبوب).

بالمقابل، تسمح الحمية بشرب المشروبات الآتية، كالماء والقهوة والشاي والصودا الخالية من المحليات الصناعية.

كلمات دلالية