تقرير إخباري: مشهد أمني غير مسبوق حول مبنى الكونغرس قبل تنصيب بايدن بأيام

تابعنا على:   16:00 2021-01-16

أمد/ واشنطن: قبل أيام من مراسم تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، خلفاً لدونالد ترامب، بلغت الاستعدادات الأمنية ذروتها في العاصمة واشنطن، وفي مختلف الولايات، بعد تصاعد التهديدات بنشر الفوضى احتجاجاً على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

بدورها، واصلت العاصمة واشنطن تعزيز إجراءاتها الأمنية بإغلاق منافذ دخول المعالم الشهيرة، وإقامة نقاط تفتيش على مداخل وسط المدينة استعداداً لمراسم التنصيب يوم 20 يناير (كانون الثاني).

ونشرت قناة سي أن، أن صورًا وفيديو لمشهد لم تراه الولايات المتحدة حول البيت الأبيض والكونغرس في تاريخها.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "إف بي آي" (FBI) حذرا مجددا من احتمال وقوع هجمات أثناء تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، وتتلقى قوات الحرس الوطني تدريبات للتعامل مع التفجيرات، في حين وعدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بمتابعة محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيًا.

وكشف مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، يوم الجمعة، عن رصد محادثات مثيرة للقلق عبر الإنترنت تتحدث عن احتجاجات مسلحة محتملة تزامنا مع التنصيب، وقال "نقوم بتقييم هذه التهديدات مع شركائنا ونوع الموارد التي يجب أن نرصدها لمواجهتها".

وأضاف راي أن من التحديات التي تواجههم تمييز التهديدات المحتملة من غيرها، وأنهم قلقون من احتمال حصول عنف في عدد من التحركات في واشنطن، وحول المباني الحكومية في عواصم الولايات.

وأوضح راي في الإفادة المقدمة إلى نائب الرئيس مايك بنس أن المكتب اعتقل ما يربو على 100 شخص فيما يتعلق باقتحام مبنى الكونغرس، وأنه يبحث الآن عن أفراد من المحتمل أن يهددوا تنصيب الرئيس المنتخب.

بدوره، قال أندرو ماكيب النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" (CNN) إن "المجموعات الإرهابية المحلية" التي هاجمت الكونغرس أدركت أن مهاجمة العاصمة يوم التنصيب ستكون أمرا صعبا بسبب التأهب الأمني، لذا دعت مؤيديها إلى القيام بأعمال داخل مدنهم وولاياتهم.

وأضاف ماكيب أن نزع فتيل هذه التهديدات في جميع أرجاء البلاد سيكون صعبًا، وأنه يجب العمل عليه لمدة طويلة، ولا يرتبط فقط بيوم التنصيب. وفي تصريحات لاحقة، قال مكتب التحقيقات الفدرالي إنه يحقق تقدما كبيرا في التحقيقات وتحديد المتورطين في اقتحام الكونغرس، حيث تشمل التحقيقات ما جرى قبل 6 يناير/كانون الثاني وما حدث خلاله وبعده.

وكشف المكتب، أن العمل جار على تحديد مدى تنظيم الأشخاص الذين هاجموا الكونغرس، وهل هناك قيادة لهم، وقال "لا نملك أدلة على أن المهاجمين كانوا يسعون لاختطاف مسؤولين منتخبين أو اغتيالهم".

وأضاف المكتب أن المواد المتفجرة التي عثر عليها في واشنطن يوم الهجوم لم تنفجر، ونقلت إلى مكان آمن.

كما نقلت شبكة "إيه بي سي" (ABC) عن مكتب التحقيقات الفدرالي تحذيره لأجهزة إنفاذ القانون من احتمال وجود عبوات ناسفة أثناء المظاهرات المرتبطة بتنصيب بايدن.

اخر الأخبار