محدث .. زعماء وقادة يهنؤون "جو بايدن" بتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

تابعنا على:   21:43 2021-01-20

أمد/ عواصم: رحبّ عدد من قادة العالم بانتقال السلطة الأربعاء في الولايات المتحدة حيث أقسم الديموقراطي جو بايدن اليمين كرئيس بعد أربع سنوات مضطربة من عهد دونالد ترامب.

وقال البابا فرنسيس إنه يدعو الرب ليقود جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحلال المصالحة في الولايات المتحدة والعالم. 

وفي رسالة بعث بها قبل وقت قليل من أداء بايدن اليمين، عبر البابا عن أمله أيضا في أن يعمل بايدن نحو مجتمع تسوده العدالة الحقيقية والحرية واحترام الحقوق وكرامة كل شخص، خاصة الفقراء والضعفاء والذين لا صوت لهم.

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، ، إنها تتطلع لوجود صديق في البيت الأبيض يمكنه العمل مع أوروبا في مكافحة التغير المناخي والتغلب على جائحة كوفيد-19 والعودة للدبلوماسية متعددة الأطراف.

وأضافت أنها تأمل في أن يتعاون الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مع الاتحاد الأوروبي لفرض معايير وقواعد قانونية للعالم الرقمي؛ للحد من الكراهية والأكاذيب والأخبار المزيفة.

وأمام مجموعة من الصحفيين في بروكسل قبل تنصيب جو بايدن رئيسا، قالت فون دير لين: ”خلال ساعات قليلة دونالد ترامب سيصبح تاريخا، لكن أنصاره ما زالوا هناك“.

وتابعت قائلة: ”أعتقد أننا جميعا رأينا أثر ديمقراطيتنا وأحيانا التأثير السلبي القوي إذا ما كان هناك كراهية واستقطاب وأنباء كاذبة. وأنا أثق أننا سيكون لدينا حليف لعلاج ذلك“.

وقالت فون دير لين إنها تأمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي وبايدن من تحقيق الكثير معا.

وأردفت المسؤولة الأوروبية: ”كلانا يدرك أن ما نحتاجه الآن هو وضع أجندة عالمية والعمل معا ومواجهة القضايا الكبرى التي نحن بصددها. لنحارب التغير المناخي معا ونتغلب على الجائحة، ونعيد بناء الدبلوماسية متعددة الأطراف“.

ورحبت فون دير لين، أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية، بتنصيب كاملا هاريس كأول امرأة تشغل منصب نائبة رئيس الولايات المتحدة.

وفي السياق، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ “يشكّل اليوم بداية فصل جديد للتحالف العابر للأطلسي”.

وأضاف “أتطلع إلى العمل عن كثب مع الرئيس بايدن”، مشدداً على أن “حلفاء حلف شمال الأطلسي يجب أن يتحدوا لمواجهة العواقب على الصعيد الأمني لصعود الصين، وللتهديد الإرهابي، بما في ذلك في أفغانستان والعراق، ولروسيا ذات الثقة الأكبر”.

من جانبها، أعلنت روسيا أنها تأمل بعمل “بناء أكثر” مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد بشأن مسألة تمديد اتفاقية “نيو ستارت” للحد من الترسانة النووية والتي تنتهي مدة سريانها في 5 شباط/فبراير.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف متحدثا للصحفيين بشأن تمديد العمل باتفاقية ستارت الجديدة للحد من الأسلحة: "روسيا ورئيسها مع الحفاظ على هذه الاتفاقية... إذا أظهر زملاؤنا الأمريكيون في حقيقة الأمر إرادة سياسية للحفاظ على هذه الاتفاقية بتمديدها، فلن يكون هذا إلا محل ترحيب".

من جانبه، هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرئيس الأميركي جو بايدن، لمناسبة تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، ونائبته كاميلا هاريس، متمنيا لهما النجاح في مواجهة التحديات الكبرى.

وقال عباس، "إننا نتطلع للعمل سويا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".

وأكد الرئيس عباس، استعداده لعملية سلام شاملة وعادلة تحقق أماني الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

من ناحيته، هنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الرئيس الأميركي جو بايدن بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وغرد العاهل الأردني قائلا: "نحن نثمن شراكتنا الاستراتيجية وصداقتنا القوية مع الولايات المتحدة، ونتطلع للعمل معك لتحقيق السلام والازدهار العالمي".

كما هنأ الرئيس العراقي برهم صالح، الرئيس الأميركي جو بايدن بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه مهامه الرسمية.

 وعبر صالح عن تطلعه نحو تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، ومواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف، والعمل على تخفيف التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ورسم طريق نحو عراق وشرق أوسط أكثر ازدهاراً على أساس الاحترام المتبادل وقيم الحرية والديمقراطية.

بدوره، وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تهنئة إلى بايدن متمنيا له “التوفيق في مهامه ولعلاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين المزيد من التطور والنماء”.

كما هنأت سفيرة السعودية لدى واشنطن ريما بنت بندر بن سلطان في تغريدة بايدن ونائبته، وقالت “لقد كان شرفا لي أن أشهد هذا التنصيب التاريخي”.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة إلى الرئيس جو بايدن، بمناسبة تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب الشيخ خليفة عن خالص تهانيه بمناسبة تولي الرئيس بايدن مهامه الرئاسية وعن تطلعه لتوطيد علاقات الشراكة المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية ومواصلة العمل معا لتخطي التحديات الماثلة مثل الأوضاع الصحية في العالم والتغير المناخي ومكافحة التطرف العنيف.

وأشار إلى أن "قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة كان لها شرف العمل عن قرب مع فخامة الرئيس جو بايدن لفترات طويلة إبان خدمته في مجلس الشيوخ الأمريكي وكنائب لرئيس الولايات المتحدة".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى بايدن، أعربا فيهما عن الأمل بمزيد من النمو في علاقات الدولتين بمختلف المجالات وذلك لمصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

كما كتبت مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة في تغريدة على تويتر “الإمارات تهنئ جو بايدن بمناسبة تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة”، مضيفة “نتطلع إلى تعميق شراكتنا الممتدة لعقود من الزمن ومواصلة العمل معا لمواجهة التحديات الملحة مثل الصحة العالمية وتغير المناخ والتطرف العنيف”.

من جهته، أعرب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة “عن بالغ الإعتزاز بما يجمع البلدين الصديقين من علاقات تاريخية وشراكة وثيقة تمتد لأكثر من 120 عاماً”.

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة أشاد فيها بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية مؤكدا التطلع الدائم لتعزيز أواصر الصداقة والارتقاء بأطر التعاون بين البلدين الصديقين إلى آفاق ارحب في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تجمعهما.

من ناحيته، هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأمريكي الجديد جو بايدن بتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وكتب ماكرون على "تويتر": "أرحب بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ: أهلا بكم من جديد!".

وأضاف: "جميعا سنكون قادرين على مواجهة تحديات عصرنا بنجاح.. معا سنتمكن من تغيير الوضع المناخي بالعمل من أجل كوكبنا".

 

وكان الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتار قال في ختام جلسة لمجلس الوزراء “ننتظر بفارغ الصبر بناء علاقة قوية وفعالة ومتجددة مع الرئيس بايدن”، مكرراً “التهاني” إلى الرئيس الأميركي الجديد ونائبته كامالا هاريس قبل ساعات من حفل تنصيبهما.

وأعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن “ارتياحه الكبير” لانتقال السلطة في الولايات المتحدة، مؤكداً أن هذا الشعور يتشاركه “الكثير من الناس” في ألمانيا.

وقال الرئيس الألماني في رسالة عبر الفيديو “نحن مسرورون لأن الولايات المتحدة كشريك أساسي ستصبح مجدداً في المستقبل إلى جانبنا في الكثير من المسائل: في المعركة المشتركة والموحدة ضد وباء كوفيد-19 والحماية العالمية للمناخ وحول المسائل المتعلقة بالأمن”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تعرض لانتقادات بسبب علاقته الوثيقة بترامب، إنه يتطلع “للعمل عن كثب” مع بايدن.

وقال “في معركتنا ضد كوفيد-19 وحول التغير المناخي والدفاع والأمن وفي تعزيز الديموقراطية والدفاع عنها، أهدافنا واحدة وستعمل دولنا يدا بيد لتحقيقها”.

بدوره، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن “فوز بايدن يمثل انتصارا للديموقراطية على اليمين المتشدد”.

وأضاف “قبل خمس سنوات، اعتقدنا أن ترامب كان مزحة ثقيلة. بعد خمس سنوات، أدركنا أنه كان يهدّد أقوى ديموقراطية في العالم”.

وفي إيطاليا، تحدث رئيس الوزراء جوزيبي كونتي في البرلمان قائلا: "نتطلع إلى رئاسة بايدن، التي سنبدأ معها العمل على الفور في ضوء رئاستنا لمجموعة العشرين. لدينا جدول أعمال مشترك قوي، يتضمن طائفة من القضايا، من التعددية الفعالة التي يريد كلانا أن يراها الىتغير المناخ والتحول الأخضر والرقمي وحتى الشمول الاجتماعي".

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان: كندا والولايات المتحدة "ستواصلان هذه الشراكة بينما نكافح جائحةكوفيد-19 التي تسود العالم وندعم الانتعاش الاقتصادي المستدام الذي سيعود بالفائدة على الجميع".

"سنعمل معا أيضا لدفع العمل إزاء (تغير) المناخ والنمو الاقتصادي النظيف وتعزيز الشمول والتنوع وإيجاد وظائف جيدة للطبقة المتوسطة وفرص لشعبنا مع المساهمة في دعم الديمقراطية والسلام والأمن في الداخل وحول العالم".

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس على تنصيبهما.

وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه: "الرئيس بايدن، تسود بيننا صداقة شخصية دافئة منذ عشرات السنين، أتطلع إلى العمل معكم على تعزيز التحالف الإسرائيلي الأمريكي وعلى الاستمرار في توسيع دائرة السلام بين إسرائيل والعالم العربي، وعلى التعامل مع التحديات المشتركة وفي مقدمتها التهديد الإيراني".

كما أعرب وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بأنه يتطلع إلى العمل مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، وحلفائه في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" لمواجهة عدة تحديات.

وأوضح غانتس في بيان صدر عن مكتبه: "تشترك الولايات المتحدة وإسرائيل، على وجه الخصوص في العديد من الأهداف والتحديات الآن - التعامل مع عدوان إيـران الإقليمي وطموحاتها النووية، ومحاربة المنظمات والقوى "الإرهابية" التي تقوض الاستقرار الإقليمي، وتوسيع عمليات التطبيع، وإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضاف في بيانه: "إنني على يقين من أن التحالف القوي بيننا والالتزام المتبادل بين البلدين سيساعد في تعزيز قيمنا الديمقراطية المشتركة، ليجعل الشرق الأوسط أكثر استقرارًا ، وليسود الهدوء والأمان في العالم".

وأردف غانتس قائلًا: "أهنئ الرئيس جو بايدن صديق إسرائيل، ونائبة الرئيس كاملا هاريس وإدارة بايدن بأكملها، هذه لحظة فريدة للولايات المتحدة والعالم".

وكان الرئيس الأميركيّ المنتخب، جو بايدن، قد أدى مساء يوم الأربعاء، في العاصمة الأميركية واشنطن، ونائبه، كاميلا هاريس، القسم الدستوري ليُنصب بذلك رسميا، الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركيّة

يأتي ذلك بعد وقت وجيز من مغادرة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، البيت الأبيض، قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، دون استقبال خلفه الديمقراطي بايدن.

كلمات دلالية

اخر الأخبار