تقرير: أهم عشرة قرارات نفذتها إدارة ترامب لصالح إسرائيل..وماذا سيبقى منها في عهد بايدن

تابعنا على:   23:30 2021-01-20

أمد/ سارة خلة: قام الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال ولايته بإصدار عشرة قرارات والتي تعتبر من أهم القرارات التي كانت لصالح إسرائيل.

وتمثلت هذه القرارات بالإعتراف بالقدس، ومرتفعات الجولان، وإعلان شرعية الاستيطان، والخروج من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والاتفاق النووي لم يكن هناك أبدًا صديق حقيقي لإسرائيل في البيت الأبيض مثل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأظهر ترامب خلال ولايته في العشر قرارات السابقة حبه لإسرائيل وخيار الوقوف إلى جانبها بسبب فهمه الدقيق للفرق بين الخير والشر ، بين الحبيب والعدو.

1: الرحلة الأولى - إلى إسرائيل!

اختار الرئيس ترامب القيام بأول رحلة له خارج الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وإيطاليا.

في 22 مايو 2017 ، وصل الرئيس ترامب إلى المملكة العربية السعودية مع زوجته ميلانيا وابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، كبير مستشاريه.

بعد ذلك، وصل الوفد إلى إسرائيل. حط الرئيس في مطار بن غوريون، وأقيم حفل استقبال بمشاركة معظم كبار المسؤولين في البلاد.

بعد زيارة القصر الرئاسي، وصل ترامب إلى حائط البراق. كانت هذه أول زيارة يقوم بها الرئيس الحالي للولايات المتحدة للحائط. صلى الرئيس وصهره بمساعدة الرجال، وصليت زوجة الرئيس وابنته بمساعدة النساء. في وقت لاحق، التقى الرئيس ترامب ورئيس الوزراء نتنياهو في فندق الملك داوود وأدليا لاحقًا بتصريحات لوسائل الإعلام في مقر إقامة رئيس الوزراء.

في اليوم الثاني للزيارة، التقى ترامب برئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، وكان اللقاء بحسب تقارير إعلامية متوتراً للغاية، ثم زار ترامب متحف ياد فاشيم ووضع إكليلاً من الزهور في خيمة الذكرى.

2: الغاء الاتفاق مع ايران

كشف الرئيس ترامب عن خط متشدد ضد إيران على عكس سلفه الرئيس باراك أوباما.

في 13 أكتوبر / تشرين الأول 2017، أعلن ترامب عدم التصديق على الاتفاق النووي مع إيران ، وأعلن فرض عقوبات على الحرس الثوري ومعاملته على أنه منظمة إرهابية في إطار تغيير شامل في السياسة تجاه النظام الإيراني.

في 8 مايو 2018 ، أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران ، وأعاد فرض جميع العقوبات التي رفعت بموجب الاتفاقية.

3: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

في ديسمبر 2017، أعلن ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبعد بضعة أشهر ، في اليوم التالي للقدس، انتقلت سفارة الولايات المتحدة من منزلها التاريخي في تل أبيب إلى منزلها الجديد في القدس.

وقال ترامب في بيانه إن "إسرائيل دولة ذات سيادة لها الحق، مثل أي دولة أخرى ذات سيادة، في تحديد عاصمتها".

"قبل 70 عامًا، اعترفت الولايات المتحدة ، بقيادة الرئيس ترومان، بدولة إسرائيل.

ومنذ ذلك الحين ، أقامت إسرائيل عاصمتها في مدينة القدس - العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي في العصور القديمة. [...] حان الوقت للاعتراف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل."

4: التقاعد من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

في يونيو 2018 ، انسحبت الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة آنذاك ، نيكي هايلي ، اعتزالها ، قائلة إن "تركيز المجلس غير المتكافئ وعدائه تجاه إسرائيل هو دليل قاطع على أن دوافعه سياسية وليس دفاعًا عن حقوق الإنسان. الرجل موضع استهزاء ".

في إسرائيل ، تم تهنئة الرئيس ترامب ووزير الخارجية بومبيو والسفيرة هايلي على القرار.

5: الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان

في 21 آذار / مارس 2019 ، أعلن أن "الوقت قد حان لكي تعترف الولايات المتحدة بشكل كامل بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان" ، وبعد أربعة أيام وقع إعلانًا رئاسيًا يعترف بالسيادة الإسرائيلية. ردا على ذلك ، وافق رئيس الوزراء نتنياهو على إقامة مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان تسمى "هضبة ترامب".

6: خطة ترامب

في 181 صفحة من 22 فصلا ، قامت إدارة ترامب بتفصيل خطتها للسلام ، وأعلنتها في 28 يناير 2020. كانت الخطة الأمريكية الوحيدة التي اقترحت أن تطبق إسرائيل سيادتها على مجتمعات الضفة الغربية "يهودا والسامرة".

كما أنها المرة الأولى التي يُسمح فيها للسلطة الفلسطينية بالدخول في مفاوضات فقط إذا وافقت على شروط عتبة مثل: التخلي عن حق العودة ، والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية والقدس عاصمة لإسرائيل ، ووقف التحريض في جهاز التعليم وغير ذلك.

7: القضاء على الإرهاب

شارك ترامب في الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ حوالي مائة عام ضد الإرهاب العربي والإسلامي. أمر الرئيس ترامب في 26 تشرين أول / أكتوبر 2019 باغتيال زعيم تنظيم الدولة الإسلامية البغدادي.

داهمت قيادة العمليات الخاصة المشتركة وقوة دلتا التابعة للجيش الأمريكي المجمع الذي كان يقيم فيه البغدادي ، وأعلن الرئيس ترامب مقتل البغدادي عندما حاول الهرب.

في 3 كانون ثاني / يناير 2020 ، قُتل الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإسلامي قسام سليماني بغارة جوية أمريكية.

في أعقاب الهجوم ، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانًا قالت فيه إن الهجوم نُفذ "بأمر من الرئيس" زاعمة أن سليماني كان وراء الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد والتخطيط لمزيد من الهجمات على الدبلوماسيين الأمريكيين.

8: الاعتراف بشرعية الاستيطان في الضفة الغربية

أعلنت إدارة ترامب في تشرين الثاني / نوفمبر 2019 أنه على عكس موقف الإدارة الأمريكية في عهد أوباما ، فإن الولايات المتحدة ستعترف الآن بشرعية المستوطنات الإسرائيلية في يهودا والسامرة. .

9: الاتفاقات الإبراهيمية

بوساطة من الولايات المتحدة ، تم التوقيع على اتفاقيات بين إسرائيل والعديد من السياسات العربية ، وأشار إليها ترامب باسم "الاتفاقيات الإبراهيمية" لأنها شكلت معاهدة سلام بين ابني إبراهيم ، إسحاق وإسماعيل. وتشمل هذه الاتفاقيات اتفاقية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، واتفاقية مع البحرين ، واتفاقية مع السودان.

وبحسب تصريحات قادة الدول ووسائل الإعلام المختلفة ، من المتوقع لاحقًا المزيد من الاتفاقات مع دول عربية أخرى.

10: الإعلان عن أن حملة BDS لا سامية

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القدس في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، وأدلى ببيان مشترك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقال بومبيو إن هذا هو الوقت المناسب لإعلان حملة BDS معادية للسامية ، بل ووصفها بأنها "سرطان". لم يكن هذا مجرد قرار إعلاني ، بل قرارًا من قبل إدارة ترامب بقطع جميع روابط أسلحة حكومة الولايات المتحدة مع الحركات التي تروج لحركة المقاطعة ، والتوقف عن دعم تلك الحركات.

المتبقي من قرارات ترامب في عهد بايدن

مرتفعات ترامب (مرتفعات الجولان المحتلة) (رويترز) - مرتفعات ترامب.. ساحة ترامب.. محطة قطارات ترامب.. إسرائيل لا تخجل من تكريم دونالد ترامب الذي يحظى بإعجاب على نطاق واسع بين الإسرائيليين لدعمه القوي لدولتهم.

لكن في الأراضي الفلسطينية، لم يتعرض أي رئيس أمريكي لهذا القدر من السب العلني مثل ترامب الذي صوره الفلسطينيون بأفظع الأشكال في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

فخلال أربع سنوات، قلب ترامب معالم السياسة الأمريكية القائمة منذ عقود تجاه الشرق الأوسط رأسا على عقب.

وسيرغب جو بايدن في التراجع عن العديد من هذه التغييرات خلال فترة رئاسته، لكن حريته في المناورة ستكون محدودة.

وفي جلسة بمجلس الشيوخ لإقرار مرشحه لمنصب وزير الخارجية يوم الثلاثاء ألمح أنتوني بلينكن إلى أن مواجهة إيران ستكون محورية في أجندة بايدن الخاصة بالشرق الأوسط.

لكن بلينكن أضاف أن الولايات المتحدة "ما زالت بعيدة" عن العودة إلى اتفاق 2015 النووي مع إيران، الذي يقيد برنامج طهران النووي، والذي انسحبت منه واشنطن في عهد ترامب.

وقال بايدن وفريقه إنهم سيستعيدون العلاقات التي قطعها ترامب مع الفلسطينيين باستئناف تقديم المساعدات لهم ورفض التصرفات الأحادية مثل بناء مستوطنات إسرائيلية على أراض محتلة.

غير أن بلينكن أضاف أن السفارة الأمريكية ستبقى في القدس التي اعترف بها ترامب عاصمة لإسرائيل.

ويرجح أن تبقى أيضا الاتفاقيات الدبلوماسية الأربع التي توسط فيها ترامب بين إسرائيل ودول عربية، فهي تحظى في واشنطن بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي كما حققت اصطفافا استراتيجيا لدول الشرق الأوسط في مواجهة إيران.

وكذلك الحال بالنسبة لقبول ترامب بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها العالم.

وسيتمثل التحدي الذي سيواجه بايدن في كيفية التراجع، ليس فقط عن سياسة عهد ترامب والاستقطاب الذي أحدثه الرئيس الذي قال إنه ‘فعل الكثير لإسرائيل‘، وإنما عمل ذلك دون اتهامه بالانسحاب الكامل من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت ميشيل دنّ، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها أمريكا، لرويترز "سيحاول (بايدن) أن يرسم لنفسه صورة تتسم بالنزاهة والتوازن".

وأضافت "لا ريب في أن سياسات بايدن تجاه الشرق الأوسط ستكون مختلفة تماما عن سياسات ترامب.

السؤال هو إلى أي مدى ستكون مختلفة عن سياسات (الرئيس الأسبق باراك) أوباما... أشك في أن بايدن يرى أن الصراع جاهز الآن لتدخل الدبلوماسية الأمريكية".

* ترامب ونتنياهو

كان ترامب ينسق بشكل كبير خطواته بخصوص سياسة الشرق الأوسط مع أوثق حليف له في المنطقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبالإضافة إلى اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وبالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، أيّد ترامب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية عليها.

وتفيد بيانات رسمية إسرائيلية حصلت عليها وزارة الخارجية الأمريكية واطلعت عليها رويترز بأن استثمارات إسرائيل في مستوطناتها بالضفة الغربية زادت بنحو النصف بين عامي 2017 و 2019 مقارنة بالسنوات الثلاث الأخيرة في حكم أوباما.

وقبل يوم من تنصيب بايدن طرحت إسرائيل عطاءات لبناء ما يزيد عن 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية إضافة إلى مئات الوحدات الأخرى التي أعلن عنها نتنياهو الأسبوع الماضي.

وبلغت العلاقات مع الفلسطينيين مستوى غير مسبوق من التدهور بعد أن قطع ترامب تمويله السنوي البالغ 360 مليون دولار للأونروا، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وخفّض المساعدات الأخرى للفلسطينيين وأغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن العاصمة.

وعاد بلينكن للأعراف الدبلوماسية القديمة قبل ترامب في جلسة الاستماع المخصصة له في مجلس الشيوخ.

وقال مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية "السبيل الوحيد لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ولمنح الفلسطينيين دولة باسمهم هو من خلال ما يسمى بحل الدولتين".

لكنه أضاف "واقعيا، من الصعب رؤية آفاق قريبة للمضي قدما في ذلك".

وفي غزة عبّر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن تفاؤله بالتغيير وعن تصوره أن المصاعب قد تخف بالنسبة للاجئين الفلسطينيين الذين تعتني بهم وكالته.

وقال لازاريني لرويترز "لدينا بالفعل اتصالات غير رسمية مع الإدارة الجديدة القادمة. سمعنا في كل الرسائل التي نتلقاها أن هناك نوايا لاستئناف الشراكة".

* اسم ترامب

يرى كثير من الإسرائيليين أن اسم ترامب لم تلطخه أعمال الشغب في مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) يوم السادس من يناير كانون الثاني.

ففي مرتفعات ترامب، وهي مستوطنة صغيرة في مرتفعات الجولان، يجري العمل لإقامة مساكن لاستقبال 20 أُسرة جديدة ستنتقل للمكان بحلول الصيف.

وجرى إصلاح لافتة كبيرة باللونين الأسود والذهبي عند البوابة بعد سرقة حرف التاء منها.

وقال حاييم روكاش، رئيس مجلس الجولان الإقليمي، لرويترز "نحتفظ باسم ترامب هايتس، فخورون بهذا الاسم. يستحق الرئيس ترامب الامتنان لكل الأعمال الصالحة التي قام بها من أجلنا".

وأكد مجددا وزير في الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع تأييده لإطلاق اسم ترامب على محطة قطار ستقام مستقبلا قرب الحائط الغربي في القدس.

كما لا يزال ترامب يحظى بشعبية عند ساحة ترامب في مدينة بتاح تكفا. وقال الإسرائيلي آلون سندر "سنفتقده. كان مفيدا لإسرائيل".

وعلى الجانب الآخر من الجدار العسكري الإسرائيلي الواقع على بعد 10 كيلومترات شرقي بتاح تكفا، يشعر كثير من الفلسطينيين بسعادة بالغة بخروج ترامب من البيت الأبيض.

وقال اللاجيء الشاب صمود صلاح في أريحا "بالتأكيد سياسة ترامب ظالمة".

وأعرب عن أمله في أن يكون عصر بايدن مختلفا عن عصر ترامب "الذي كان ظالما للجميع وليس للفلسطينيين فقط".

اخر الأخبار