المالكي: بدء نفاذ معاهدة حظر الأسلحة النووية اساس جوهري للسلام في العالم

تابعنا على:   18:50 2021-01-22

أمد/ رام الله: شارك وزير خارجية دولة فلسطين معاهدة حظر الاسلحة النووية، الى جانب عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المعاهدة الدولية، بالإضافة الى امين عام الامم المتحدة وممثلي المنظمات الاممية الحكومية وغير الحكومية، وممثلي ضحايا الاسلحة النووية.

وقدم وزير الخارجية في كلمته ممثلا عن دولة فلسطين موقفنا المبدئي من استخدام هذه الاسلحة وأثرها على ضمير الإنسانية، وأنها ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

واكد المالكي على أن استخدام الأسلحة النووية أياً كان، وحيثما كان، ولأي غرض كان غير مبرر أخلاقياً وقانونياً، لأنه يتعارض في جميع الأوقات وفي جميع الظروف مع قواعد القانون الدولي. ويشكل استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها أخطر انتهاك للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك المبادئ الأساسية للإنسانية.

وعبر المالكي عن فخر دولة فلسطين بمشاركتها في صياغة المعاهدة التاريخية لحظر الأسلحة النووية، وبأنها من أوائل الدول التي صدقت عليها، وأنها انضمت إلى جميع الاتفاقيات التي تحظر أسلحة الدمار الشامل.  وشدد على دعوتها الى جعل منطقة الشرق الأوسط خالٍ من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل، وعبر عنه اسفة لأن جهة واحدة في الشرق الاوسط، حصلت على أسلحة نووية بشكل غير قانوني، وما زالت تعيق انشاء هذه المنطقة.

وعبر أيضًا عن دعمه ومشاركته الحزن لضحايا الاسلحة النووية، وفي هروشيما وناغازاكي، بالإضافة الى تحية المؤسسات التي تدعم العمل من أجل مناهضة اسلحة الدمار الشامل.

واختتم بقوله: "إن مستقبل ومصير البشرية وكوكبنا وكل أشكال الحياة التي نعيشها يتوقف على عزمنا وعقلنا وعملنا الدؤوب لسيادة الحق والعدل والجمال."

اخر الأخبار