عمر: الفصائل بحاجة لقوانين في حوارات القاهرة لتفسير تعديلات الرئيس عباس لقانون الانتخابات

تابعنا على:   12:48 2021-01-24

أمد/ القاهرة: دعا د. عماد عمر المحلل السياسي الفلسطيني، قادة الفصائل الفلسطينية لاصطحاب مستشارين قانونيين لهم لحوارات القاهرة لمطالبة الرئيس الفلسطيني بتقديم تفسيرات واضحة وصريحة عن كل المراسيم التي اصدرها المتعلقة بالتعديلات التي اجراها على قانون الانتخابات، وقانون القضاء في الجزء المتعلق في مرجعية محكمة الانتخابات وآليات تشكيلها وسلطة المحكمة الدستورية على المجلس التشريعي، لما تشكله من خطورة كبيرة على النظام السياسي الفلسطيني الذي يصبح بمجمله بيد الرئيس.

وأوضح عمر، أن تلك الخطوة ستجنب الجميع الدخول في سجال وخلاف جديد فيما بعد عند الدخول في تفاصيل واجراءات الترشح، والانتخاب والطعون والتفاصيل الاخرى التي تتعلق بالمرجعيات في حال حدث خلاف بين المجلس التشريعي، ومؤسسة الرئاسة. 

وأشار إلى أن التعديلات والبنود التي صدرت بمراسيم رئاسية شابها الغموض في التفسير والتي يستحسن أن تكون مفسرة القصد، وموضحة للجميع أو يتم العدول عنها، حتى لا نعود لدائرة الصراع والصدام من جديد لان شعبنا لا يحتمل ذلك.

وأكد عمر، أن هناك جوانب كثيرة اخرى ايضا غير واضحة مثل البرنامج الذي ستتم بموجبه تلك الانتخابات هل على اساس اتفاق أوسلو أم الوفاق الوطني والحكومة التي سوف تشرف على الانتخابات والمحكمة التي سوف تفصل بتلك الانتخابات، ومن الجهة الأمنية التي سوف تقوم على تأمين تلك الانتخابات وما تفسير من تثبت عليهم أحكام هل ذلك ضمن قضاء غزة ام الضفة وهل الاحكام السياسية تندرج ضمن تلك الاحكام.

وقال عمر، إن شعبنا يمر في مرحلة غاية في الحساسية ويتطلع لان تكون تلك الانتخابات فاتحة خير تنقله إلى واقع جديد وتضع حداً؛ لمعاناة سنوات من الفقر والبطالة والحصار والإغلاق.

اخر الأخبار