وفاة المذيع السوري "موفق الخاني" الذي شارك بطائرته في حرب فلسطين عام 1948

تابعنا على:   09:49 2021-01-27

أمد/ دمشق: توفي مساء يوم الثلاثاء، موفق الخاني، أحد أقدم مقدمي البرامج العلمية والطيارين السوريين،و الذي اشتهر ببرنامجه العلمي "من الألف إلى الياء" لأكثر من أربعين عاما، والذي دخل موسوعة غينس العالميّة بعد ترشحه كأقدم برنامج علمي في العالم.

ولد “موفق الخاني” في دمشق عام 1922، والتحق في الصف العاشر بمدرسة الطيران الفرنسية في لبنان، ليتخرج منها عام 1942 كميكانيكي طيران، إذ يُعتبر من أوائل طياري سوريا.

وعمل “الخاني” كمذيع في التلفزيون السوري عام 1961، إذ قدم برنامج "مجلة العلوم" عام 1961، ثم برنامجه الأشهر "من الألف إلى الياء" الذي بدأ عام 1963 واستمر حتى عام 2004.

كما عمل الإعلامي في مجال الأفلام الوثائقية، فأخرج العديد من الأفلام تدور مُعظمها حول مجالات العلوم المختلفة، بالإضافة إلى أفلام وثائقية عن الطيران السوري.

فيما شغل “الخاني” منصب مستشار لوزير السياحة السوريّة لمدة خمسة أعوام، ومنصب مدير المؤسسة العامة للسينما لمدة أربع سنوات.

وتنقل الخاني عبر سنواته التي قاربت المئة بين عالمي الطيران والإعلام، إذ اهتم باكرا بالطيران، وكانت بداياته الأولى فيه عام 1942 بدخوله الجيش الفرنسي، قبل أن ينسحب مع رفاقه من سلاح الطيران الفرنسي في لبنان وينضم إلى قوات الدرك السوري، ويحاكم غيابيا. حسب موقع "البعث ميديا"

ويضيف الموقع أن الخاني شارك بطائرته (وكان يسميها لمياء) في حرب الإنقاذ في فلسطين عام 1948، وتسلم مع رفاقه مطار المزة العسكري باليد من القوات الفرنسية بعد الاستقلال عام 1946.

ونال وسام الاستحقاق السوري عن مشاركته في حرب فلسطين عام 1948، كما نال ثناء خاصاً من رئيس الأركان السورية (رئيس الجمهورية) عام 1954 عدل إلى وسام.

ونال الخاني أيضا وسام الوحدة عام 1958 من المشير عبد الحكيم عامر.

اخر الأخبار