غزة: احتجاجات للمحاميين على تعديلات الرئيس عباس بشأن "القضاء"- صور

تابعنا على:   17:25 2021-02-03

أمد/ غزة: احتجّ عشرات المحامين في قطاع غزة ظهر يوم الأربعاء، على قرارات الرئيس محمود عباس الأخيرة بشأن السلطة القضائية.

جاء ذلك خلال وقفة نظّمها المكتب الحركي للتيار الإصلاحي بمدينة غزة أمام قصر العدل، وسط مشاركة عشرات المحامين، حيثُ حملوا لافتات تدعو الرئيس عباس للتراجع على تعديلاته الأخيرة بحق السلطة القضائية.

وقال أمين سر المكتب الحركي للتيار الإصلاحي المحامي عنان نصر إن الوقفة "تأتي رفضًا للانتهاكات التي ترتكبها السلطة التنفيذية بحق القانون الأساسي والتغول على القضاء".

وأضاف أنه "منذ اللحظات الأولى للتعديلات التي أجراها الرئيس عباس فإن حالةً من التصدع أصابت المنظومة القضائية، والتي بدأت بتشكيل مجلس قضائي انتقالي غير قانوني بموجب قرار بقانون رقم "17" لسنة 2019 الصادر عن الرئيس محمود عباس"، متابعاً "وانتهاء بالقرارين بقانون رقم "40 و 41" لسنة 2020 بشأن تعديلات قانون السلطة القضائية رقم "1" لسنة 2002".

وأشار إلى أن المحامين سجّلوا حينها العديد من المواقف القانونية التي تحذر من النهج غير الدستوري الذي يتبعه الرئيس عبر إصداره للقوانين.

وأكد نصر أن "هذه القرارات تهدف لهيمنة السلطة التنفيذية على مفاصل وعمل السلطة القضائية؛ الأمر الذي يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات ومع القانون الأساسي الفلسطيني وتعديلاته لسنة 2003، وتخالف أيضًا قانون السلطة القضائية رقم 1 لسنة 2002 الذي يعتبر أن السلطة القضائية سلطة مستقلة".

وشدد على أن "ما يقوم به الرئيس عبر إصداره تلك القرارات بقوانين تهدف للهيمنة على السلطة القضائية يتعارض تماما مع مبدأ الفصل بين السلطات، ويعتبر انقلابا على الشرعية الدستورية والنظام السياسي الفلسطيني".

وأضاف "يسعى الرئيس من خلال تعديلاته إلى تدمير المؤسسات الوطنية عبر التفرد والهيمنة الديكتاتورية والتي يمارسها بطريقة مخالفة للقانون الفلسطيني".

وأشاد نصر بـ"الموقف البطولي والمتقدم لنقابة المحامين في رام الله، والتي تصدت وبكل قوة متسلحة بالقانون لتلك القرارات غير القانونية".

واستنكر نصر "حالة الصمت المريب لأعضاء مجلس النقابة في غزة الذين بدوا وكأن الأمر لا يعنيهم".

اخر الأخبار