استطلاع رأي: تراجع مقاعد "نتنياهو" "والعمل" في صعود وساعر ولبيد يتساويان

تابعنا على:   10:05 2021-02-05

أمد/ تل أبيب: نشرت صحيفة "معاريف" العبرية صباح يوم الجمعة، استطلاعها الأسبوعي للرأي الإسرائيلي حول من سيفوز في حال أجريت انتخابات.

وقالت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، خلال استطلاع أجراه معهد "Panels Politics"، لرئيسه مناحيم رازر، إنه لو أجريت الانتخابات في إسرائيل، لفاز حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو بـ 29 مقعدًا ، بانخفاض قدره مقعد واحد مقارنة بالاقتراع السابق. 

وتابعت الصحيفة في استطلاع الرأي، أن هناك مستقبل بقيادة يائير لبيد وأمل وحدة جديدة لإسرائيل بقيادة جدعون سار ، اثنان يدعيان لاستبدال نتنياهو ، وهما متساويان في الاستطلاع الحالي ويحصل كل منهما على 16 مقعدًا ، بعد أن فتح لابيد في الاستطلاع السابق فجوة فعلية على سار بـ 4 مقاعد. 

وشددت، حصل اليمين بقيادة نفتالي بينيت على 11 مقعدا ، بانخفاض مقعد واحد عن الاستطلاع السابق، والقائمة المشتركة بزعامة أيمن عودة ، والتي انقسمت الخميس، حيثُ حصلت على 10 مقاعد في الاستطلاع الحالي ، لكنها تتأرجح نحو المركز التاسع ، بينما تتقدم شرام بزعامة منصور عباس الذي قرر الترشح بمفرده، ولا تجتاز نسبة الكتلة ولا يستقبل سوى 0.9٪. الأحزاب الأخرى: يسرائيل بيتنا 8 مقاعد ، شاس 8 ، يهودا توراة 7.

ويواصل حزب العمل، الذي شهد اضطرابات كبيرة في الأسابيع الأخيرة، توجهه القوي بقيادة عضو الكنيست ميراف ميخائيلي ، حيث حصل على 6 مقاعد هذا الأسبوع ، مقارنة بـ 4 في الاستطلاع السابق، وميرتس تبتعد عن الخط الأحمر بخمسة مقاعد، والأزرق والأبيض بقيادة بني غانتس أقل من نسبة الحجب، لكن تشير التقديرات إلى أنه قد يقوي ويجذب أصوات أنصار هولداي ، الذين انسحبوا من السباق الخميس، تحت نسبة الحجب ، يوجد حزب يارون زيليشا الاقتصادي الجديد 1.1٪. في اليمين ، الربط بين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير في إطار القائمة الموحدة للصهيونية الدينية يمنحهما نسبة الحجب بـ 4 مقاعد.

وعلى صعيد الكتل، الكتلة التي تدعم نتنياهو - الليكود وشاس ويهودية التوراة والصهيونية الدينية - 48 مقعدا ، مقابل الكتلة فقط وليس نتنياهو - سار ، يش عتيد ، القائمة المشتركة ، يسرائيل بيتنا ، العمل وميرتس بـ 61. المقاعد التي تمنع نتنياهو من أي احتمال لتشكيل حكومة برئاسة. الحق - 12 مقعدا.

كما قاس الاستطلاع درجة الملاءمة "وجهاً لوجه" لرئاسة الوزراء: نتنياهو 47٪ - ساعر 42٪. 

نتنياهو 56٪ - لبيد 36٪

نتنياهو 43٪ - بينيت 39٪.

اخر الأخبار