الصورة الأولى بعد الخروج

الإفراج عن الناشطة السعودية لجين الهذلول بعد 33 شهرا على الاعتقال

تابعنا على:   19:47 2021-02-10

أمد/ الرياض: أعلنت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول يوم، أنه تم الإفراج عن شقيقتها، وذلك بناءً على حكم القاضي.

وقالت علياء في تغريدة على موقع تويتر: ”يمه ما أحلى يوم بحياتي، لجين بيت أهلي“.

كما نشرت الشقيقة الأخرى للجين لينا الهذلول صورة حديثة لأختها معلقة عليها: ”لجين في البيت بعد 1001 يوم في السجن“.

وكانت علياء الهذلول نشرت تغريدة، الإثنين الماضي، ذكرت فيها أنه سيتم الإفراج عن أختها الخميس، وقالت: ”اليوم أجهز عمل الأسبوع واشوف الأجندة، من الحماس، قررت اكنسل كل اجتماعاتي يوم الخميس 11 فبراير واخذ إجازة“.

وكانت المحكمة الجزائية المختصة في المملكة العربية السعودية أصدرت حكما ضد الناشطة لجين الهذلول، سيؤدي إلى الإفراج عنها بعد نحو 3 أشهر.

وبحسب صحيفة سبق المحلية، حكمت المحكمة على الناشطة بالسجن 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف التنفيذ لمدة سنتين وعشرة أشهر، بعد إدانتها في عدد من النشاطات المجرمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

وتشير العقوبة المقررة بحق لجين، والتي لا تزال قابلة للطعن، إلى أنه سيتم الإفراج عنها بعد نحو 3 أشهر بعد خصم مدة التوقيف ومدة وقف التنفيذ.

وقال قاضٍ في المحكمة إن الناشطة ”أقرت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، ووثقت اعترافاتها طواعية دون إجبار أو إكراه، وإنه لم يثبت لديه خلاف ذلك مما ادعت به المتهمة في جلسات سابقة“.

وردت المحكمة، ديسمبر الماضي، دعوى للجين، تفيد بتعرضها للتعذيب، حيث أكدت أن التقارير الطبية وكاميرات المراقبة وإفادات العاملين والعاملات في السجون والموقوفات أثبتت عدم صحة الدعوى.

واعتقلت الهذلول، البالغة 31 عاما، في شهر أيار/ مايو من عام 2018، وأحالت السلطات أواخر الشهر الماضي قضيتها إلى محكمة مختصة بقضايا الإرهاب.

كما أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض ميا الزهراني بثبوت تورطها بعدد من النشاطات المجرّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وقضت المحكمة بإيقاع عقوبة السجن بحقها لمدة 5 سنوات و8 أشهر.

اخر الأخبار