معاريف: لبيد يواصل الصعود وانخفاض في مقاعد نتنياهو وساعر

تابعنا على:   08:38 2021-02-12

أمد/ تل أبيب: أشار استطلاع رأي إسرائيلي أسبوعي تجريه صحيفة "معاريف" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، عن سقوط مقاعد في حال أجريت انتخابات جديدة لكل من "نتنياهو وساعر"، وارتفاع بمقاعد لبيد".

وبحسب الاستطلاع الذي أجري لصالح "معاريف-سوفشافوا" برئاسة مناحيم لازار، قال: إنّه لن يتمكن حزب الليكود برئاسة "بنيامين نتنياهو"، من تشكيل حكومة حتى بمشاركة اليمين، وسيتمسك جدعون ساعر ببضع نقاط مئوية

وقال الاستطلاع، إنّه لو جرت الانتخابات اليوم لحصل الليكود على 28 مقعدًا ، أي أقل من الاستطلاع السابق، و"هناك مستقبل" بقيادة يائير لابيد يقفز إلى 19 مقعدًا، أكثر من أمل جديد بقيادة جدعون ساعر ، الذي فاز بـ 13 مقعدًا بـ6 مقاعد.

وتابع، أنّ اليمين بقيادة نفتالي بينيت الذي يريد أن يكون كفة الميزان في الانتخابات القادمة ويمتنع عن الانضمام إلى كتلة "ليس بيبي" ، يرتفع في المقعد ويحصل على 12 مقعدًا في الاستطلاع الحالي.

القائمة المشتركة التي يترأسها أيمن عودة، لا تزال تفقد قوتها وتهبط في الاستطلاع الحالي إلى 8 مقاعد مقابل 10 في الاستطلاع السابق.

وأثبت شاس ، بقيادة أرييه درعي ، أنه سهم آمن ومستقر ، مع 8 مقاعد. يهودية التوراة بـ 7 مقاعد ، مثل حزب يسرائيل بيتنا ، بقيادة أفيغدور ليبرمان ، الذي يحافظ على استقرار مثير للإعجاب.

وحصل "العمل" الذي قادته ميراف ميخائيلي مسافة آمنة من الخط الأحمر بستة مقاعد ، بينما يفقد حزب ميرتس اليساري مقعدًا ، وكذلك الأزرق والأبيض بقيادة بني غانتس ، متقلبًا بالقرب من نسبة الحجب - مع 4 مقاعد لكل منهما.

ويمكن للقائمة الموحدة للصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير أن تستمد التشجيع من أنها تجاوزت أيضا نسبة الحجب في الاستطلاع الحالي ، بـ 4 مقاعد.

وتحت نسبة الحجب يأتي الحزب الاقتصادي الجديد بقيادة يارون زليشة - 1.3٪ ، وراعم بقيادة منصور عباس - 1.1٪ ، ولم ينفعه انفصاله عن المشترك ، ولا سيما الانتماء لشركائه السابقين.

وعلى صعيد الكتل بحسب الاستطلاع: - كتلة نتنياهو التي تضم الليكود وشاس ويهدوت هتوراة والقائمة الموحدة للصهيونية الدينية حصلت على 47 مقعداً، فيما حصلت كتلة "ليس نتنياهو" التي تضم حزبي ساعر ولابيد ، القائمة المشتركة ، يسرائيل بيتنا ، العمل وميرتس على 61 مقعداً، وكتلة الحق على 12 مقعدا.

في مسألة مطابقة رئيس الوزراء لنتنياهو - يغلب ساعر على لبيد وبينيت ، ويكاد يساوي مكانته مع مكانة نتنياهو. نتنياهو 44٪ ، ساعر 41٪ ؛ نتنياهو 55٪ ، لبيد 37٪ ، نتنياهو 42٪ وبينيت 34٪

 

اخر الأخبار