شكري: إدارة بايدن ترى "حل الدولتين" وسيلة لإنهاء الصراع - فيديو

تابعنا على:   08:04 2021-02-13

أمد/ القاهرة: قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن الإدارة الأمريكية الجديدة أكدت في مواضع مختلفة، التأكيد على حل الدولتين، وأنه هو الوسيلة لحل الصراع في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الأشقاء في السلطة الفلسطينية، والشعب الفلسطيني، متمسكون بحقوقهم المشروعة، التي يدعمهم فيها المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، والصين وروسيا، والكل يتحدث عن حل الدولتين، ويدعمون هذا الحل، ويعتبرونه هو الحل الواقعي.

وأضاف "شكري" في مداخلة هاتفية، أن هناك قرار من مجلس الجامعة العربية الأخير، إضافة للتصريحات الأمريكية والأوروبية، وجميعها تعزز من حل الدولتين كوسيلة لحل الصراع، وإقامة دولة للشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني يستحق مثل أي شعب من الشعوب أن يبني دولة يعيش فيها.

ومن جهة أخرى،

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن بلاده "لا تقيم وزنا" لتصريحات أنقرة بشأن منتدى "فيليا" الذي عقد في أثينا، مشيرا إلى أن هدف المنتدى هو التعاون والخير للشعوب وليس مواجهة أحد.

وقال شكري، إننا "نستغرب رد فعل تركيا حيال منتدى "الصداقة"، ولكننا لم نلتفت إلى هذا الأمر ولم نعطه وزنا".

وكانت وزارة الخارجية التركية قالت، إنه "لا يمكن لأي منتدى لا توجد فيه تركيا المحورية في المنطقة والقبارصة الأتراك، أن يشكل آلية صداقة وتعاون ناجح وفعال من ناحية الاختبارات التي تواجهها المنطقة".

وفي شأن العلاقات مع قطر، أكد شكري أن مصر تلتزم بأي وثيقة توقع عليها وتحترم التزاماتها وتفي بها، مشيرا إلى مصر أعادت العلاقات الدبلوماسية مع قطر وألغت حظر الطيران، وسعت إلى عقد اجتماعات بين اللجان الثنائية للتباحث في خطوات محددة لتفعيل بنود "اتفاق العلا".

وشدد وزير الخارجية على أن مصر تقيم حاليا إلى أي مدى هناك التزام بالتعهدات من قبل الجانب القطري، كما ترصد بشكل يومي كل ما يذاع على القنوات الإعلامية من دولة قطر حتى تكون محل مراجعة.

اخر الأخبار