السقا: من المهم تعزيز دور القطاع الخاص في الانتخابات فهم العمود الفقري في الاقتصاد

تابعنا على:   19:01 2021-02-13

أمد/ رام الله: دعا د. لؤي السقا خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية، يوم السبت، إلى تعزيز دور القطاع الخاص في المشاركة بالانتخابات وذلك لأهمية القطاع الخاص.

وأشار السقا أن القطاع الخاص والذي يضم رجال أعمال وتجار وأصحاب شركات وغيرهم، ويشكل نسبة كبير داخل المجتمع، فهو يؤثر بشكل مباشر في اختيار القوائم الانتخابية التي تحقق رغباتهم المستقبلية في بناء الاقتصاد واستمرار عجلة التنمية، وذلك لمعرفتهم حجم الأسواق والقوة الشرائية والاستهلاكية في الأسواق، فمن المهم تعزيز دورهم وتشجيعهم في الانخراط في العملية الديمقراطية من خلال مشاركتهم في الانتخابات.

وبين أن فئة القطاع الخاص على معرفة كاملة بحجم الأسواق والقوة العملة في هذه الأسواق، ولديهم القدرة على إنشاء المصانع الإنتاجية والشركات الخدمات، والتي سوف تخلق فرص عمل جديدة وتحد من البطالة، ولهم علاقاتهم مع العالم الخارجي في تصدير والتي سوف تساعد الاقتصاد الوطني، وزيادة التصدير تعاني زيادة الإنتاج وزيادة القوة العاملة وتقليل البطالة؛ لذلك من الأهمية مشاركتهم في العملية الديمقراطية والانتخابية.

ونوه إلى دور المهم لرجال الأعمال توفير احتياجات المجتمع المحلي من استثمار في تشغيل وتأمين صحي وتعليم وتدريب وتثقيف وخلق بيئة نظيفة وغيرها من متطلبات البعد الاجتماعي وأيضا امتلكهم لرأس المال والذي يعد شرطا أساسيا في زيادة الإنتاج وتنمية مداخيل الأفراد وترقية الادخار العام اللازم لدفع وتنشيط الاستثمارات.

وقال السقا إن القطاع الخاص يتميز بتحمل المخاطر المبادرة، والتوجه نحو الإبداع والابتكار، بما يضمن له القدرة على المنافسة والتأثير إيجابًا على عملية النمو الاقتصادي والحد من الفقر، ويلعب دورًا هامًا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فهو يعتبر المحرك الرئيسي لعملية النمو الاقتصادي وما يرافق ذلك من عمليات التجديد والابتكار بشكل ديناميكي تساهم في تطوير قدراته الإنتاجية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار