ذكرى رحيل اللواء المتقاعد خضر حسن اللحام

تابعنا على:   16:00 2021-02-14

لواء ركن/ عرابي كلوب

أمد/ المناضل/ خضر حسن حسين عيسى اللحام من مواليد قرية بيت عطاب قضاء القدس عام 1946م، هاجرت عائلتهم من القرية أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وشرد من دياره وأرضه حيث أستقرت أولاً في بيت ساحور حتى عام 1950م ومن ثم أنتقلت إلى مخيم الدهيشة، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثاانوية في مدارس بيت لحم.

التحق بتنظيم حركة فتح عام 1965م وشارك في معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م وأصيب فيها بجراح بليغة.

عام 1970م عين مسؤولاً عسكرياً عن جبل النزهة ومخيم الحسين بعمان وحتى أيلول الأسود، غادر بعدها إلى سوريا ولبنان، حصل على العديد من الدورات العسكرية والأمنية في كل من العراق والكتلة الأشتراكية سابقاً (موسكو، تشيكوسلوفاكيا).

أختاره الأخ القائد العام/ أبو عمار للمهمات الصعبة حيث كلف بالعديد من المهمات الخارجية المعقدة.

بعد قيام الثورة في إيران عام 1979م أختاره الأخ/ أبو عمار ليكون ممثلاً له ومستشاراً للرئيس للشؤون الإسلامية وكان يتنقل بأستمرار بين بيروت وطهران حاملاً رسائل من الأخ/ أبو عمار للقيادة الإيرانية ومن كثرة تردده على إيران وحمله الرسائل إلى آيات الله وخاصة أية الله الخميني وآيه الله منتظري، أطلق عليه في أوساطنا الفتحاوية لقب آيه الله أبو خالد اللحام.

كانت مهماته في غاية السرية ولا يبوح بها لأحد رغم محاولات البعض استدراجه بأسلوب الفكاهة، فهو من الذين كان يحافظ على الأسرار والمعلومات بطريقة صحيحة.

كان أبو خالد اللحام يتمتع بأسلوب الفكاهة وهو من الذين يحبون هذا الأسلوب ويمارسونه، أحبه الجميع لدماثته وحبه لمن يعرفه، وكان محدث لبق ودود وطيب.

غادر بيروت مع القيادة إلى تونس بعد بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف 1982م وعين مندوباً للرئيس/ أبوعمار في بعض البلدان الإسلامية وشرق آسيا حيث أقام علاقات طيبة وممتازة مع تلك الدول ومع رؤساء تلك الدول التي كان يحمل لهم رسائل القيادة، حيث واصل نضاله وتدخل في كثير من النزاعات التي كانت تحصل في تلك البلدان بتكليف من القيادة الفلسطينية.

عاد إلى أرض الوطن عام 1994م مع أنشأ السلطة الوطنية الفلسطينية وتدرج في الرتبة العسكرية حتى رتبة لواء وبقي مستشاراً للزعيم الراحل/ ياسر عرفات.

تقاعد عام 2008م وأستقر في الأردن.

عمل عشرات السنين في العمل النضالي خارج الوطن من أجل القضية وخدمة شعبه، عرف عنه انتماءه الصادق لحركة فتح وللثورة الفلسطينية.

تزوج من أبنة عمه عام 1974م وله أربع أولاد وبنتان.

- خالد – ماجستير هندسة اتصالات.

- عمار – ماجستير تمويل.

- محمد – بكالوريوس فنون.

- أحمد – بكالوريوس حاسوب.

- نسرين – بكالوريوس إدارة أعمال.

- رشا – بكالوريوس تغذية.

أنتقل اللواء/ أبو خالد اللحام إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 14/2/2020م في العاصمة الأردنية عمان بعد معاناة طويلة مع المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر بعد الظهر من مسجد إبراهيم الحاج حسن ضاحية الحاج حسن ومن ثم إلى مقابر سحاب الإسلامية بحضور عدد هائل من الأهل والأحبة وممثل عن الرئاسة الفلسطينية والسفير الفلسطيني في عمان وعدد كبير من الوجهاء والشيوخ وممثلي العشائر الأردنية والفلسطينية في عمان.

رحل أبو خالد اللحام مستشار الرئيس الشهيد/ أبو عمار للشؤون الإسلامية بعد حياة نضالية حافلة شارك خلالها الفقيد الراحل في حمل أمانة الثورة والدفاع عن قضية فلسطين وشعبها في كل الدول والمحافل التي مثل فيها دولة فلسطين، رجل أفتقدناه ونحن في أشد الحاجة إليه.

رحم الله اللواء المتقاعد/ خضر حسن حسين عيسى اللحام/ أبو خالد وأسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيد الوطن المرحوم المناضل الوطني اللواء/ أبو خالد اللحام الذي أنتقل إلى رحمة الله تعالى بعد رحلة نضالية في كل الساحات دفاعاً عن القضية الوطنية الفلسطينية وتقدمت الهيئة بخالص التعازي والمواساة لعائلة اللحام في الوطن والشتات سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

اخر الأخبار