د.فهمي يكشف تفاصيل "غير معلنة" بشأن اتفاق توريد الغاز لمحطة الكهرباء بغزة

تابعنا على:   20:00 2021-02-16

أمد/ القاهرة: كشف الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، يوم الثلاثاء، تفاصيل "غير معلنة" حول اتفاق توريد الغاز لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

وقال فهمي عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك": "إن تطوير محطة الغاز في غزة الاتفاق بين السلطة الفلسطينية والشركة الاسرائيلية /انشاء مسار الخط من إسرائيل الي غزة بتمويل قطري /الاتفاق الاممي والاتحاد الاوروبي والسلطة من جانب اخر ونقل الغاز الي داخل القطاع /وتفاصيل اخرى غير معلنة ورائها ما يلي":-

1.بدء تنفيذ مقاربة المنامة بمشروعاتها المحددة وهناك 6 مشروعات اخرى سيبدأ تنفيذها بهدف تاهيل قطاع غزة .

2.شروع حركة حماس في تنفيذ صفقة تبادل الاسري التي تاخرت كثيرا ومنحها في التنفيذ للجانب القطري .

3.تثبيت الهدنة بين حماس وإسرائيل لافساح المجال للجميع لتنفيذ اجراء الانتخابات التشريعية بل والرئاسية .

4.قيام حركة حماس لاجراء انتخابات داخلية بدات سرا وستستغرق عدة اسابيع مقبلة لحسم الامور المعلقة داخل الحركة وسيستمر اسماعيل هنية في موقعه رئيسا المكتب السياسي برغم ان قطر /تركيا تريد اعادة خالد مشعل لموقعه السابق وان كان سيترشح لموقع دولي ترتب له تركيا كخيار بديل .

5.ستكون هناك قائمة تحفيزية كاملة لحماس منها اقامة جزيرة اصطناعية امام سواحل غزة واعادة تشغيل الميناء تحت مراقبة اوروبية واعادة المطار كخطوة تالية حال استمرار حماس في التجاوب مع المشهد الاسرائيلي.

6.مكسب اسرائيل حزبي /نتنياهو يريد ان ينجز الاستقرار مع القطاع قبل الانتخابات المقبلة كما سيعمل علي اتمام زياراته المؤجلة للامارات والبحرين والمغرب وسيسعى ايضا لزيارة القاهرة وعمان.

7.القضية ليست في توفير الكهرباء والقطاع وانما في ما هو قادم من افكار اوروبية ستعمل في المدي المنظور اخطرها البدء في مخطط توسيع القطاع وردم البحر .. وهناك تفاصيل شيطانية اسرائيلية أخرى مطروحة.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قالت يوم الأحد: إن دولة قطر، توصلت إلى اتفاق، برعاية دولية، مع إسرائيل، لتوريد الغاز إلى محطة الكهرباء بغزة، بعد سنوات من المفاوضات، دون الإشارة إلى مكان توقيع الاتفاقية، مشيرة أن الخطوة بحاجة لمصادقة القيادة السياسية في إسرائيل.

وأضافت الصحيفة، أن الاتفاق، تم برعاية دولية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتركيب خط أنابيب لضخ الغاز، من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، ومن المتوقع، أن يساهم في تحسن كبير على منظومة الكهرباء.

ويدور الحديث عمليا، عن اتفاقين يتعلقان بآليات تنفيذ الاتفاقية، الأول بين شركة "ديليك" الإسرائيلية للطاقة والسلطة الفلسطينية، وبموجبه ستبيع الشركة الغاز الذي سينقل لمحطة الكهرباء في غزة، إلى السلطة.

بينما الاتفاق الثاني، يتعلق بآليات مد خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى محطة الكهرباء في مدينة غزة، بحسب "يديعوت أحرونوت".

من جهته، أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتش، عن اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي من تل أبيب إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، وفق ما أوردته الصحيفة العبرية.

ونقلت الصحيفة عن "شتاينتس" قوله إن توريد الغاز الطبيعي إلى القطاع "سيتم بالتنسيق الكامل معنا".

ويعاني القطاع منذ عام 2010، أزمة مستمرة في توفير الكهرباء جراء الحصار الإسرائيلي وتوقف محطة التوليد الرئيسية بشكل متكرر في القطاع الذي يحتاج إلى نحو 500 ميغاوات من الكهرباء.

اخر الأخبار