قناة عبرية: إسرائيل ترفض طلبا للسلطة حول اللقاحات خلال لقاء برام الله

تابعنا على:   19:00 2021-02-19

أمد/ تل أبيب: أفادت قناة عبرية، أن كبار المسؤولين في وزارة الصحة الإسرائيلية أجروا صباح يوم الجمعة زيارة سرية إلى مكاتب وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله.

وبحسب القناة 13 العبرية، فإن من بين المشاركين، المدير العام لوزارة الصحة بروفيسور حازي ليفي، ورئيسة خدمات الصحة الجماهيرية شارون الراعي برايس، والمنسق الحكومي لشؤون كورونا نحمان اش.

وأوضحت القناة أن المسؤولين الإسرائيليين اجتمعوا مع نظرائهم الفلسطينيين، مشيرة إلى أن الفلسطينيين قاموا خلال الاجتماع بتمرير طلب للمساعدة بإعطاء لقاحات تقوم إسرائيل بنقلها إلى السلطة، لكن وزارة الصحة الإسرائيلية لم تلتزم بتلبية الطلب.

وتابعت: "إضافة لذلك، ناقش الطرفان نظام التحقيق الوبائي الذي تجريه السلطة وشكل فاعليته، كما أن الزيارة أُجريت بشكل سري حتى لا يتعرض المسؤولين الإسرائيليين للخطر، وتم تنسيقها من قبل منسق الحكومة في الأراضي".

من جهتها، كشفت قناة "كان" العبرية، أن السلطة الفلسطينية طلبت من إسرائيل تزويدها بـ 100.000 لقاح لفيروس كورونا، ولم تتلقى الرد حتى الآن.

وأوضحت أن اللقاحات التي طلبتها السلطة تهدف إلى تطعيم عموم الفلسطينيين وليس تطعيم العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل.

ونوهت القناة إلى أن إسرائيل وافقت حتى الآن على نقل 5000 جرعة لقاح فقط إلى السلطة الفلسطينية "تم منح الموافقة من قبل رئيس الوزراء نتنياهو في نهاية الشهر الماضي" – كما تم نقل 2000 جرعة لقاح حديثة منها في بداية الشهر، ومعظمها استخدمت لتطعيم الكوادر الطبية الفلسطينية في الضفة.

​​​​​