ذكرى رحيل المقدم المتقاعد عادل إسماعيل حقي طوقان (أبو إسماعيل)

تابعنا على:   14:59 2021-02-21

أمد/ المناضل/ عادل إسماعيل حقي طوقان من مواليد سوريا عام 1952م ترجع جذور عائلته إلى مدينة نابلس، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس سوريا والتحق بحركة فتح شبلاً حيث حصل على دورة في معسكر الهامة بدمشق.

التحق بقوات اليرموك (الوحدة الخاصة) وفرز للعمل مرافقاً للرئيس الشهيد/ أبو عمار.

شارك في جميع معارك الثورة الفلسطينية ودافع عن المخيمات الفلسطينية في لبنان خلال الحرب الأهلية التي عصفت به عامي 75 – 76م.

عام 1978م أنتقل إلى قطاع الساحل (البحرية) وتلقى عدة دورات منها دورة ضفادع بشرية في الباكستان ودورة صاعقة بحرية، ودورة غواصات في يوغسلافيا.

غادر بيروت مع القوات المغادرة بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م، دافع عن القرار الوطني المستقل في طرابلس عام 1983م خلال الأنشقاق والمدعوم من سوريا وليبيا وجماعة أحمد جبريل وغادر طرابلس مع القوات في شهر ديسمبر عام 1983م إلى اليمن الجنوبي ومن ثم حضر إلى اليمن الشمالي.

أواخر عام 1985م كلف مع عدد من ضباط البحرية بالنزول إلى لبنان وإعادة تشكيل القوة البحرية هناك بقرار من القيادة.

تم اعتقاله من قبل المخابرات السورية في مطار بيروت الدولي ومكث في السجون السورية ست سنوات، وبعد الإفراج عنه التحق بالبحرية في صيدا ومن ثم انتقل إلى الساحة الليبية.

عاد إلى أرض الوطن مع عودة قوات الأمن الوطني وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك عام 1994م وعمل مدرباً في الشرطة البحرية بغزة.

بعد الانتشار في المحافظات الشمالية أنتقل إلى نابلس ومن ثم أنضم على جهاز المخابرات العامة.

تقاعد برتبة المقدم عام 2008م.

أنتقل المقدم/ عادل إسماعيل طوقان (أبو إسماعيل) إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 21/2/2015م أثر مرض عضال آلم به وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مثواه الأخير بنابلس.

رحم الله المقدم المتقاعد/ عادل إسماعيل حقي طوقان (أبو إسماعيل) وأسكنه فسيح جناته.

كلمات دلالية

اخر الأخبار