أكسيوس: اجتماع قريب بين أمريكا وإسرائيل لبحث ملف إيران

تابعنا على:   09:19 2021-02-25

أمد/ واشنطن: اتفقت الولايات وإسرائيل على استئناف اجتماعات مجموعة العمل الاستراتيجية حول إيران، مع توقع عقد الجولة الأولى من المحادثات حول برنامج طهران النووي خلال الأيام المقبلة، حسب موقع أكسيوس.

وتم إنشاء مجموعة العمل في الأيام الأولى لإدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى البيت الأبيض، في عام 2009.

وبحسب الموقع، تتمثل الأولوية الإسرائيلية القصوى في الاجتماع الأول الذي سيعقد عبر الفيديو، في طرح أحدث المعلومات الاستخبارية والبيانات حول برنامج إيران النووي، وتقييم ما إذا كانت بيانات والصور المستمدة من تقارير المخابرات الأميركية والإسرائيلية متوافقة.

ومن المعروف أن لبايدن ونتنياهو وجهات نظر متباينة حيال الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015، لكن استئناف مجموعة العمل، وفق موقع أكسيوس، هو إشارة إلى أن حكومتيهما بدأتا بحوار جاد بدلا من خوض معركة دبلوماسية.

وخلال ولاية الرئيس السابق، دونالد ترامب، انعقدت مجموعة العمل لمناقشة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وتنسيق حملة "الضغط الأقصى" على إيران.

ويرأس المجموعة مستشارا الأمن القومي الأميركي والإسرائيلي وهما حاليا جيك سوليفان ومائير بن شبات. وتضم المجموعة كبار المسؤولين من مختلف وكالات الأمن القومي والسياسة الخارجية والاستخبارات في كلا البلدين.

واقترح سوليفان استئناف مجموعة العمل في أول مكالمة هاتفية له مع بن شبات في 23، حسب موقع أكسيوس.

اخر الأخبار