داعيا لقيادة فلسطينية شابة

في رسالة غير مسبوقة..الأمير حسن للإسرائيليين: أمامنا فرصة استثنائية لصناعة سلام كامل

تابعنا على:   14:03 2021-02-26

أمد/ عمان: وجه الأمير الحسن بن طلال، عم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عبر صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية رسالة إلى إسرائيل يقترح فيها التقدم بعملية السلام.

ويحاول الأمير حسن في رسالته غير معهودة لأمير أردني تنشر في وسيلة إعلام عبرية، فتح نافذه جديدة، لكسر الجمود بحذر بالعلاقات بين اسرائيل والاردن. 

وفي المقالة قال الامير الاردني الحسن: "في تشرين اول/اكتوبر القادم يصادف الذكرى السنوية الـ27 على توقيع اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل، هذا الاتفاق التاريخي الذي يجب ان يكون بمثابة معلم هام نحو السلام بين شعوب المنطقة. للأسف، السياسة الاقليمية قادتنا الى اتجاهات اخرى".

وأضاف: "اليوم، بما أن "التطبيع" يتجاوز الاتفاقيات الثنائية، الى صفقات قائمة على المصالح الاقتصادية والتحالفات الدفاعية أمام الاعداء المشتركين، يوجد لنا فرصة استثنائية لكسر الجمود والخروج الى طريق جديدة تهدف للتوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط حتى نهاية العقد الحالي".

نص المقال

يصادف شهر تشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام الذكرى السنوية الـ 27 لتوقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل، وهي نفس الاتفاقية التاريخية التي كانت بمثابة بداية لنهاية الصراع الطويل والمأساوي بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتكون بمثابة معلم هام نحو السلام بين شعوب المنطقة.

تم تعريف الاتفاقية، وبحق، على أنها تحالف سلام وصداقة. في الواقع، يتضمن مخططًا شاملاً للأمن المتبادل والتعاون الإقليمي، ويؤكد على أهمية "الشراكة الإقليمية من أجل شراكة السلام" ويتحدث عن إنشاء "مؤتمر الشرق الأوسط للأمن والتعاون" (CSCME) "وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة في الشرق الأوسط من أجل الدمار الشامل ".

لسوء الحظ، قادتنا السياسة الإقليمية في اتجاهات أخرى.

اليوم، بما أن "التطبيع" يتجاوز الاتفاقات الثنائية والصفقات القائمة على المصالح الاقتصادية والتحالفات الدفاعية مع الأعداء المشتركين، فلدينا فرصة استثنائية لكسر الجمود والشروع في مسار جديد يهدف إلى تحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط بنهاية هذا العقد.

لهذا السبب وجدت أنه من المناسب في هذه الرسالة أن أخاطب قراء "يديعوت أحرونوت" بشكل خاص، ومواطني إسرائيل بشكل عام. بعد كل شيء، السلام، رغم أنه بين الدول والحكومات، يبدأ فينا نحن الناس.

إننا نشهد زيادة خطيرة في انتشار الأسلحة النووية. هناك بالفعل ثلاث دول ذات قدرة نووية في منطقتنا - باكستان والهند وإسرائيل - وقد تنضم إليها دول أخرى. تقع البلدان الفقيرة والمحبة للسلام في فئة CEP (خطأ ظاهري) ، أي ضمن دائرة الضرر والدمار لأي صراع نووي في الشرق الأوسط ، إذا اندلع لا قدر الله. إن التهديد ب "التدمير المتبادل المضمون" ، وهو نفس المبدأ الذي ساد بين القوى خلال الحرب الباردة ، حقيقي وواقعي. ولكن يمكن منعه من خلال تبني القواعد الأساسية للقانون الدولي (القواعد الآمرة) وصياغة سلطة أخلاقية مشتركة لتعزيز السلام.

سيتطلب هذا تغييرًا في الإدراك من جميع الأطراف - للانتقال من حالة العداء والشتائم والإذلال إلى الاحترام المتبادل. يجب أن يأتي مثل هذا التغيير من أسفل ، من النسيج الاجتماعي والبشري لكل من الشعوب. التحدي الذي نواجهه هو أنفسنا. هل لدينا الرغبة في السير في طريق جديد؟

يجب أن تكون إيران والصراع الإسرائيلي الفلسطيني - الفيلان التوأم الموجودان داخل الغرفة - على رأس جدول الأعمال. إن شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب عملية تؤدي إلى الأمن والتعاون المتبادل، هما مبادرتان هامتان يقودهما الأردن. وكلاهما الآن في متناول اليد.

كخطوة أولى، يجب أن ندرك التغيرات العالمية التي تحدث أمام أعيننا. مثل الولايات المتحدة، مراكز القوة الجديدة في آسيا وإفريقيا والصين واليابان لديها مصلحة مشتركة، وليس فقط اقتصادية، في الاستقرار الإقليمي. ترتيب شرق أوسطي جديد وشامل خالٍ من الأسلحة النووية، بشراكة وضمانة من المجتمع الدولي - دول جنوب شرق آسيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، والولايات المتحدة ودول غربية أخرى ، وبالطبع الوكالة الدولية للطاقة الذرية - ليس وهميًا ، بين الحق في امتلاك وتطوير قدرة نووية للأغراض السلمية والالتزام باتفاقية عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل النووية على كل ما تنطوي عليه.

هذا العام، في مارس، يصادف أيضًا الذكرى المئوية لتأسيس لجنة القاهرة، التي أدت، من بين أمور أخرى، إلى إنشاء بلدي الصغير - أولاً كبيانات عبر الأردن بقيادة جدي الراحل، الملك عبد الله الأول، وفيما بعد باسم المملكة الأردنية. لكن قصتنا ليست مجرد 100 عام. يعود تاريخه إلى آلاف السنين - للحراس والوحوش والبابليين. أعتقد أن الوقت قد حان لإلقاء نظرة أخرى على منطقتنا - من مراكش إلى بنغلاديش - من منظور واسع ، يشمل الشرق الأوسط بأكمله ، بما في ذلك مصر وتركيا وإيران وبالطبع إسرائيل - إذا ومتى أصبح جزءًا لا يتجزأ من هذا الفضاء من حيث الاحترام المتبادل.

إذا كان الماضي هو مقدمة لواقع الحاضر، ومقدمة لكتاب التاريخ الذي نكتبه بأيدينا، يجب أن نتعلم منه. لقد دمر السلام بين شعبينا بسبب تدهور عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية. يجب عدم السماح بحدوث ذلك مرة أخرى والاتهامات المتبادلة عديمة الجدوى. يجب أن يأخذ السلام الأخير الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وأربع دول عربية في الاعتبار الجبهة الداخلية الاقتصادية: النفط في الخليج العربي، والغاز الطبيعي في حوض شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، والأهم من ذلك، الناس على الأرض.

لسوء الحظ، تم إعطاء الأولوية حتى الآن لخطوط أنابيب النفط والغاز مع دفع الأطراف إلى الهامش وتجاهل احتياجات شعبها - سواء من حيث العلاقة بين المياه والطاقة والبيئة البشرية أو من حيث الصحة والصرف الصحي والبيئة - أسس الكرامة الإنسانية. ونتيجة لذلك، حكم على عدد كبير من السكان بالعيش دون مستقبل وأمل، حيث وطأت أقدامهم المنطقة، بينما يعيش الباقون تحت تهديد أمني دائم وفي ظل انقلاب السيف النووي.

تقع المسؤولية على عاتقنا. إذا لم ننتهز الفرصة المتاحة أمامنا، فسنكون جميعًا مذنبين بها.

لقيادة المنطقة إلى السلام والازدهار، يجب أن نضع الإنسان في المركز. يجب علينا تمكين مواطني الدول من تحمل مسؤولية مستقبلهم من خلال التمكين والدعم والتشجيع على العمل.

من الممكن، على سبيل المثال، تجديد عملية إنشاء مجلس المواطنين في الشرق الأوسط. يمكن للمرء أيضًا تسخير تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل إطلاق جمعية مدنية افتراضية موازية.

يجب ألا نتجاهل الصورة الأوسع. لقد شهدنا في العقد الماضي واقع عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي تكمن دوافعه في عدم المساواة والفساد، وليس بالضرورة التطرف العنيف والتطلعات القزحية والانقسامات الدينية أو العرقية. وأكثر من مرة، عملت عوامل مختلفة لا يمكن التنبؤ بها على توحيد الفصائل التي برزت في السابق بسبب كراهيتها المتبادلة. وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن عدم المساواة قد انخفض في العالم، إلا أنه يظل عضليًا وموجودًا في الشرق الأوسط ، الذي يُصنف على أنه أكثر المناطق تفاوتًا في العالم. أدت القضايا الجنسانية والديموغرافية وفشل الحكومات إلى زيادة حدة الغضب الاجتماعي.

تواجه المنطقة أزمة لاجئين ليست بهذه البساطة، ونتيجة لذلك يصبح واحد من كل ثلاثة أشخاص يعيشون في الأردن لاجئًا. لذلك، يواجه الأردن معضلة ثلاثية تتمثل في زيادة عدد اللاجئين الذين يستضيفهم، والحد من الميزانية، ودعم الفئات السكانية الضعيفة.

أدى وباء الهالة إلى تفاقم الوضع. بالطبع نحن لسنا وحدنا في هذه الحملة. يشكل فيروس كورونا تهديدًا للصحة والاقتصاد في كل دولة ودولة، ويجب أن تكون خدمات الطوارئ والصحة على رأس أولوياتنا. ربما يكون هذا هو أعظم اختبار للتضامن والرحمة عرفه العالم على الإطلاق. في هذا الواقع، فإن التعاون بين جميع الأطراف لإنعاش منطقتنا أمر ضروري.

التحدي الآن هو الانتقال من إدارة الأزمات إلى الانتعاش وإعادة التنظيم والسعي إلى المرحلة التالية من السلام والتنمية. أعتقد أن الأردن مستعد لمواجهة هذا التحدي.

أتأمل في اللقاءات بين الرئيس الأول لدولة إسرائيل، حاييم وايزمان، وعم أبي، الأمير فيصل الأول، بعد معاهدة فرساي، حيث ناقشا رؤيتهما المشتركة: اتحاد دول عربية حيث يهود ومسيحيون وعرب. سيعيش المسلمون الذين يعيشون في الثقافة العربية معًا. كانت رؤية مستنيرة أيدها أيضًا جدي الملك عبد الله الأول. لقد استند إلى وجهات نظر أخلاقية قوية للعالم، ولكن كان له أيضًا قاعدة هيكلية - "البنلوكس" (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ) في المنطقة ، كما أطلق عليها أبا إيبين في السبعينيات.

النقطة الأساسية هي أنه لا يوجد بلد في الشرق الأوسط يمكنه حل مشاكله بمفرده. يجب أن نعمل معا لدفع أهدافنا الإقليمية المشتركة. البديل هو واقع تندفع فيه البلدان المتنافسة لتعظيم الاستهلاك المحلي نحو استنفاد غير محدود للموارد. هذه مأساة ستؤذي الجميع.

سيكون التعاون في مجال المياه في منطقة منخفضة في مياه الشرب هو المكان المناسب للبدء. يمكننا أن نستمد الإلهام من مجتمع الفحم والفولاذ في أوروبا أو من اتحاد دول جنوب شرق آسيا. من المشجع أن نرى أنه على الرغم من الصراعات بين دول جنوب شرق آسيا، وعلى الرغم من التنوع الكبير والمتنوع للأنظمة السياسية، فإن هذه الدول تتعاون في مواجهة عدد غير قليل من التحديات المشتركة في مجال التجارة. هذا بينما تمثل التجارة بين الدول العربية أقل من عشرة بالمائة من إجمالي نشاطها التجاري.

تتميز منطقتنا بمزيج من الموارد النفطية والبشرية التي يمكن أن تساعد في بناء مجتمعات تعددية وحديثة، وتشجيع الإصلاحات السياسية والاقتصادية، والحد من عدم المساواة. يجب أن نعمل على زيادة استقرار دول المنطقة - بما في ذلك دولة فلسطين، التي ستوجد إلى جانب إسرائيل في إطار يقوم على حل الدولتين، مع الانتماء السياسي والسياسي والتعاون الاقتصادي الوثيق. مثل هذه التسوية السياسية يجب أن تشمل تقسيم القدس، مع مراعاة الديانات الإبراهيمية (الإسلام واليهودية)، والحفاظ على أمن وسلامة المسجد الأقصى، وتجديد شباب القيادة الفلسطينية للجلوس في القدس - عاصمة الدولة الإسلامية. دولة إسرائيل وفلسطين.

سوف تكمل الأطراف الثنائية.

يمكن لإسرائيل والدول العربية المستعدة لذلك أن تبدأ العملية بالفعل. يمكن لدول أخرى في المنطقة، بما في ذلك تركيا وإيران، الانضمام في الوقت المناسب.

حان الوقت لبداية جديدة.

الأمير حسن بن طلال

26 فبراير 2021

اخر الأخبار