مركز الإعلام المجتمعي: يستعد لإطلاق سلسة من الفعاليات بمناسبة يوم المرأة العالمي 

تابعنا على:   10:34 2021-03-04

أمد/ غزة: بمناسبة الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي"، يعمل طاقم مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، على إعداد وتجهيز سلسلة من الفعاليات والأنشطة الخاصة بهذه المناسبة.  وأكدت عندليب عدوان مديرة مركز الإعلام المجتمعي(CMC) أن يوم المرأة العالمي، يعتبر يومًا رمزيًا عن عطائها ودورها في الحياة، فمن خلال الفعاليات التي ننظمها نحاول تعريف المجتمع بحقوقها ودورها الحقيقي، مشيرة إلى أن الانتهاكات بحق المرأة كثيرة، وهناك زيادة واضحة في معدلات ارتكاب العنف الموجه ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، في نفس الوقت فان التهاون هو السمة الغالبة على إجراءات التعامل مع مرتكبي العنف ضد المرأة من قبل الجهات الرسمية. 

وأضافت:" يأتي يوم المرأة هذا العام وحال المرأة الفلسطينية يزداد سوءًا، سواء النفسي، الاقتصادي، الاجتماعي، وحقوقها تتراجع على جميع المستويات والمجالات، وخير شاهد ما تم تعميمه مؤخرا في قطاع غزة من قبل القضاء الشرعي، بشأن سفر المرأة وتشديد قبضة أولياء الأمور على النساء، وكذلك تداعيات جائحة فايروس كوفيد 19، وانعكاسها على عمل المرأة والوضع الاقتصادي لها ولأسرتها، إضافة لازدياد معدلات العنف ضدها خلال العام الماضي، ما أثر بشكل كبير على استقرارها النفسي ووضع أعباء إضافية على كاهل المرأة ".  

وأوضحت عدوان، أن المركز (CMC) سينظم ورشة عمل حوارية حول المساواة الجندرية ودعم حقوق المرأة، مع مجموعة كبيرة من الشباب والشابات الذين شاركوا في مشروع (كياني) بمرحلتيه الأولى والثانية، والذي ينفذه ((CMC بشراكة مع عدد من المؤسسات الاهلية العاملة في فلسطين، وبدعم من مؤسسة كير الدولية.   

وأضافت:" سنعقد ورشة عمل مع الأكاديميات العاملات في قطاع غزة حول" مشاركة الأكاديميات في عملية صنع القرار داخل الجامعات الفلسطينية". 

وبينت عدوان أن (CMC) سينفذ ورشة تدريبية للإعلاميات، حول" دور الاعلام في التغطية العادلة للانتخابات"، بالإضافة لنشر مواد إذاعية( حلقات إذاعية مسجلة مدعومة بمقابلات مع الجمهور، حول ارتفاع معدلات العنف ضد النساء في فلسطين، وحلقة أخرى حول حقوق النساء والفتيات ذوات الإعاقة وخاصة الحق في العمل)، وأيضا سننشر مواد إعلامية مصورة( فيديوهات قصيرة، تتناول ثلاث قضايا تخص المرأة)، وسيتم أيضًا بث بودكاست قصصي مسموع يسلّط الضوء على أهمية تأمين الفتيات لحساباتهن في الفضاء الرقمي، وذلك خلال الأسبوع المواكب لفعاليات يوم المرأة العالمي. 

كما سيتم مواصلة النشر الاليكتروني وفق عدوان عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمركز الاعلام المجتمعي، لمناصرة حقوق المرأة وحقها في الانتخاب والترشح، تحت وسم #مشاركتك_بتفرق. 

وأشارت عدوان أن CMC سيشارك في نشاط مع قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية في غزة كنشاط مشترك يجمع غالبية المؤسسات النسوية والحقوقية بمناسبة الثامن من آذار كما جرت العادة سنويا. 

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

اخر الأخبار