نيويورك تايمز تكتب عن "فضيحة اللقاح في الضفة وتوزيعه على "الأقربون"

تابعنا على:   18:07 2021-03-04

أمد/ رام الله: نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا يوم الأربعاء، حول  فضيحة اللقاح في الضفة وكيفية توزيعها، تقريرها تحت عنوان،" بينما يصرخ الفلسطينيون بحثا عن لقاح، يحول قادتهم الجرعات إلى قلة مفضلة"

وجاء في المقال: لم يتم بعد تلقيح الغالبية العظمى من الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة ضد فيروس كورونا، مما أثار جدلاً محتدماً حول ما إذا كان على إسرائيل واجب تطعيم الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي.

لكن بين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، تُطرح الآن أسئلة على قيادتهم، التي اتُهمت بسرقة بعض الجرعات القليلة المخصصة للفلسطينيين وتوزيعها على الرتب العليا في الحزب الحاكم، والحلفاء في وسائل الإعلام، و حتى لأفراد أسرة كبار الشخصيات.

مثل العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم، أعطت السلطة الفلسطينية، التي تمارس سيطرة محدودة على أجزاء من الأراضي المحتلة، الأولوية رسميًا لقيادتها الإدارية العليا والعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، وكذلك الأشخاص الذين يتواصلون بشكل منتظم مع رئيس السلطة ورئيس الوزراء.

لكن سرا، حولت السلطة بعض آلاف اللقاحات التي تلقتها إلى بعض كبار أعضاء الحزب الحاكم في الضفة الغربية الذين ليس لهم دور رسمي في الحكومة، وفقا لمسئولين فلسطينيين رفيعي المستوى ومسؤول كبير من الحزب. ، فتح ، الذين تحدثوا جميعا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

كما تم تقديم اللقاحات سرًا إلى كبار الشخصيات في المنافذ الإخبارية الرئيسية التي تديرها السلطة، وفقًا لأحد كبار المسؤولين الفلسطينيين وموظفيها في تلك المنافذ. وقال مسؤول كبير ومسؤول حكومي سابق إن أفراد عائلات بعض المسؤولين الحكوميين وزعماء فتح تلقوا التطعيمات.

محبطون بالفعل من استبعادهم من برنامج التطعيم الإسرائيلي الرائد عالميًا، يتهم الفلسطينيون العاديون الآن قادتهم بتخزين بعض اللقاحات القليلة نسبيًا التي حصلت عليها السلطة، حتى وسط ارتفاع في الإصابات وتشديد القيود.

قال حسن أيوب، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح في نابلس، "بالطبع من المفهوم والمقبول أن يأخذ الرئيس ورئيس الوزراء والوزراء التطعيم قبل الآخرين - هذا هو الحال في كل مكان في العالم". "ولكن لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لمنح العدد الصغير جدًا من اللقاحات التي لدينا لأشخاص آخرين قريبين من السلطة على حساب من هم في أمس الحاجة إليها.

ولم يرد عدد من المسؤولين الحكوميين على طلبات للتعليق على الاتهامات.

ولم تقر وزارة الصحة في تصريحات عامة بارتكاب أي مخالفات. واعترفت بتلقي 12000 لقاح - 10000 من روسيا و 2000 من إسرائيل. ومن بين هؤلاء، تم إرسال 2000 إلى قطاع غزة الخاضع للسلطة الفعلية لحركة حماس، و 200 إلى الديوان الملكي في الأردن ، حيث يعيش بعض القادة الفلسطينيين. وقالت الوزارة في بيان يوم الثلاثاء إنه من بين 9800 متبقٍ، تم منح 90 بالمائة للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية.

وقالت الوزارة إن الباقي أعطيت لمسؤولين في رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء. مسؤولو الانتخابات؛ بعض السفارات الدولية. وأعضاء الفريق الوطني لكرة القدم بالإضافة إلى ما يقرب من 100 طالب كانوا بحاجة إلى اللقاح للسفر.

لكن يبدو أن تفسير الوزارة أقنع قلة من الناس. تضمنت تصريحات الوزارة أيضًا تناقضات - ذكر أحدها اللقاحات التي تم إرسالها إلى الأردن ، بينما حذفت أخرى لاحقة تلك التفاصيل دون توضيح السبب.

وبينما كان الفلسطينيون يطالبون باللقاحات، حول قادتهم الطلقات إلى قلة مفضلة.

انتقد جهاد حرب ، الباحث البارز في أمان، وهي منظمة فلسطينية لمكافحة الفساد ، الحكومة في عمود ، قائلاً إن توزيعها للجرعات على المجموعات المشكوك فيها يضيف إلى الثغرات الأخرى في معركة الحكومة ضد فيروس كورونا.

وكتب "هذه الحكومة بحاجة إلى ترك مقر الحكومة ورئاسة الوزراء لأنها ملأت البلاد بالفشل".

وأصدرت عدة منظمات مجتمع مدني فلسطيني يوم الاثنين، انتقادات مشتركة للحكومة وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق للنظر في الأمر ونشر أسماء وأماكن عمل من تلقوا التطعيمات.

حتى لو وزعت السلطة اللقاحات وفق معايير صارمة، فإن الغالبية العظمى من الفلسطينيين ستظل مضطرة للانتظار.

ما تحتاج لمعرفته حول طرح اللقاح

يدير المزودون في الولايات المتحدة حوالي 1.9 مليون جرعة من لقاحات Covid-19 يوميًا، في المتوسط. تلقى حوالي 52 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل، وتم تطعيم حوالي 26 مليون شخص بشكل كامل. كم عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم في ولايتك؟

الولايات المتحدة وراء العديد من البلدان الأخر في تطعيم سكانها.

في المستقبل القريب، قد يتطلب السفر وثائق رقمية توضح أن الركاب قد تم تطعيمهم أو اختبارهم لفيروس كورونا.

متى يمكنك الحصول على اللقاح؟ ما هي الآثار الجانبية للقاح؟ هل من الآمن الحصول على واحدة أثناء الحمل؟ لدينا إجابات للعديد من أسئلتك.

قال السيد أيوب: "هذه هي المشكلة الأساسية". "اللقاحات التي لدينا ليست كافية حتى لتغطية الفئات ذات الأولوية القصوى."

قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنهم يتوقعون أن يتلقى الفلسطينيون 37،440 جرعة من شركة Pfizer-BioNTech و 168،000 جرعة من AstraZeneca يتم توفيرها من خلال مبادرة المشاركة العالمية Covax خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. قال مسؤولون فلسطينيون في الضفة الغربية إن طلبية أكبر من مليوني لقاح من شركة AstraZeneca تأخرت بسبب المنافسة العالمية والتعقيدات اللوجستية ، لكنهم قالوا إنهم يأملون في استلام الشحنة الأولى منها في الأسابيع المقبلة.

قال مسؤولو الصحة في غزة إنهم تلقوا 20 ألف جرعة من الإمارات العربية المتحدة و2000 جرعة من السلطة الفلسطينية.

جاء الغضب الشعبي من توزيع السلطات للقاحات بعد أسابيع من الانتقادات لإسرائيل، حيث قالت جماعات حقوق الإنسان وآخرون إن الدولة تتحمل مسؤولية تطعيم الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وتقول الجماعات الحقوقية إن على إسرائيل واجب تزويد الفلسطينيين بنفس فرص الحصول على اللقاحات التي يحصل عليها مواطنوها، مستشهدة بالقانون الدولي الذي يحدد مسؤوليات قوى الاحتلال. لكن مؤيدي سياسات إسرائيل يؤكدون أن الفلسطينيين يتحملون المسؤولية عن خدماتهم الصحية، بما في ذلك برامج التطعيم، مستشهدين باتفاقيات أوسلو الموقعة في التسعينيات.

يوم الأحد، اتخذت إسرائيل خطوتها الأولى لتوفير عدد كبير من اللقاحات للفلسطينيين في الضفة الغربية الذين يميلون إلى التواصل مع الإسرائيليين: أعلنت السلطات أن الفرق الطبية الإسرائيلية تخطط لتلقيح أكثر من 100،000 عامل فلسطيني بتصاريح للعمل في إسرائيل أو في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

بمجرد توزيع هذه الجرعات، ستظل الغالبية العظمى من البالغين الفلسطينيين بدون لقاحات.

اخر الأخبار