الملك عبدالله الثاني للوقوف على الحادثة

دودين: استقالة وزير الصحة عبيدات جاءت بأمر ملكي بعد مأساة مستشفى السلط

تابعنا على:   13:31 2021-03-13

أمد/ عمان: أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية صخر دودين إن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة طلب من وزير الصحة نذير عبيدات تقديم استقالته، بناء على أمر ملكي

ولاحقا أعلن وزير الصحة الأردني الدكتور نذير عبيدات إنه في صباح السبت، حدث انقطاع للأكسجين في مستشفى السلط الحكومي الجديد، وهو ناتج عن نقص في خزانات الأكسجين، الذي لديه خزانين، الأمر الذي أدى إلى وقوع 6 وفيات.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الأردني، أن هناك ربما تأثير لنقص الأكسجين على هذه الوفيات وسيتم التحقق في حال كان هناك السبب نقص الأكسجين.

وبين أنه لا يوجد لديه تبرير للموت، ولا بد من أن يكون هناك تقصير وسيتم محاسبة المقصرين، ووجه رئيس الوزراء بإجراء تحقيق بهذا الخصوص.

وأكد أن المقصرين لا بد أن يحاسبوا وأنه كوزير للصحة يتحمل المسؤولية الأخلاقية ومستعد لتحملها، معلناً تقديم استقالته من الحكومة، مقدما التعازي لذوي المتوفين.

وشدد على أن الأمر يحتاج للصبر من الجميع، مبيناً أن العدالة يجب أن تأخذ مجراها.

ولفت إلى أن الأكسجين وصل للمستشفى بعد ساعة من الانقطاع وتفقد وجوده بكميات كافية، مؤكداً عدم وجود مشكلة الآن في المستشفى.

وكان مواطنون محتجون امام مستشفى السلط طالبوا بإقالة وزير الصحة وكافة المسؤولين عن الحادثة على الفور، وقبل ظهور نتائج التحقيق.

وراح اخرون الى المطالبة بإقالة الحكومة كاملة من باب المسؤولية السياسية، معتبرين أن عدم توفر اوكسجين بمستشفى على مستوى محافظة أمر كارثي ولا يمكن لحكومة ترتكب مثل هذا الخطأ قيادة دولة بأكملها.

وتجمع ذوو المتوفين وعدد كبير من ابناء مدينة السلط امام المستشفى احتجاجا على أزمة نقص الاوكسجين في المستشفى والتي اودت حتى الان بحياة 8 اشخاص وفق ما أكدته مصادر طبية.

وطوقت الاجهزة الأمنية محيط المستشفى لمنع ذوي المرضى من الدخول الى المستشفى، في حين أكد مصدر أمني أنه لا يوجد أي اعتداء من قبل المواطنين.

وفي السياق، توجه الملك عبدالله الثاني في زيارة الى مستشفى السلط الجديد، يوم السبت، بعد حادثة انقطاع الاوكسجين في المستشفى والتي راح ضحيتها 6 وفيات.

وأمر العاهل الأردني، مدير المستشفى د. عبدالرزاق الخشمان بالاستقالة فورًا.

وقبل مغادرته المستشفى، خرج الملك عبدالله الثاني، الى المواطنين وتحدث اليهم، واستمع منهم.

وجاءت زيارة الملك للوقوف على الحادثة والاطلاع على ما جرى.

توفي عدد من الاشخاص داخل مستشفى السلط الجديد جراء انقطاع الاوكسجين عن مرضى فيروس كورونا، فيما اشارت مصادر طبية الى تسجيل 8 وفيات.

وأكد وزير الصحة نذير عبيدات تسجيل وفيات جراء الحادثة دون ذكر العدد.

وطوقت الأجهزة الأمنية السبت، المستشفى، بعد ورود أنباء تتعلق بمشكلة في أسطوانات الأوكسجين لدى مرضى كورونا على أسرة العناية الحثيثة في المستشفى.

وأكدت مصادر، أن نقص الأوكسجين حصل في المستشفى.

ونقلت يومية الرأي عن مدير المستشفى عبدالرزاق الخشمان قوله إن نفاذ الاوكسجين من الاجهزة الخاصة بمرضى فيروس كورونا ناجم عن كمية الاستهلاك الكبيرة وهو امر متوقع لكثرة الضغط على الاجهزة.

واضاف ان هنالك خططا بديلة لهذه الحالة منها تزويد الاقسام بأسطوانات اوكسجين من مركز الاوكسجين في المستشفى، مبينا انه تم تأمين كافة مرضى كورونا بأسطوانات اوكسجين والبالغ عددهم 180 مريضا ومريضة بالإضافة الى تأمين صهاريج لإنقاذ المرضى.

وأكد انه تمت السيطرة على مشكلة الاوكسجين ولم يتم تحويل اي مريض الى وحدة العناية الحثيثة بسبب تردي حالتهم.

البوم الصور

اخر الأخبار