وقف حركة الملاحة موقتاً..

"محدث" : هيئة قناة السويس: (13) سفينة تنتظر في البحيرات لحين تعويم السفينة الجائحة

تابعنا على:   11:11 2021-03-25

أمد/ القاهرة: أعلنت الشركة المشغلة لسفينة "إيفر جيفن" للحاويات العملاقة، والتي جنحت في قناة السويس، فشل محاولة تعويم سابقة للسفينة.

وقالت شركة برنارد شولت لتشغيل السفن في بيان لها بعد ظهر يوم الخميس، بحسب رويترز، "إنه ستكون هناك محاولة أخرى لتعويم السفينة في وقت لاحق اليوم بعد أن باءت محاولة سابقة بالفشل".

وأشارت الشركة إلى أن "عمليات تجريف الرمال للمساعدة في التعويم مستمرة".

وأوضحت: "باءت محاولة أخرى لتعويم السفينة في حوالي الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي هذا الصباح بالفشل وستكون هناك محاولة أخرى في وقت لاحق اليوم".

وأكدت أنه "بمجرد تعويمها، ستخضع السفينة لفحص كامل وستتعاون الشركة بشكل كامل مع السلطات المختصة في إعداد التقارير عن الحادث".

وأفادت صحيفة "تليغراف" البريطانية، أن أفضل توقيت لتعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن"، ستكون يوم الإثنين المقبل.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم: إن "أفضل فرصة لتعويم سفينة الحاويات العملاقة الجانحة في قناة السويس لن تكون قبل يوم الإثنين المقبل، حيث سيصل المد في هذا اليوم إلى ذروته، وفي الوقت نفسه، فإنه في حال فشل جهود تعويم السفينة العملاقة في هذا التوقيت، فإن الفرصة المقبلة يمكن ألا تأتي قبل أسبوعين".

وقال نيك سلون، مهندس العمليات المسؤول عن تعويم السفينة العملاقة "كوستا كونكورديا"، التي جنحت قبالة الساحل الإيطالي عام 2012، إن: "أفضل فرصة لتعويم الناقلة "إيفر جيفن" ربما لا تحل قبل يومي الأحد أو الاثنين، وذلك عندما يصل المد إلى الذروة".

وأضاف: "بالتأكيد فإن هذه ليست عملية تعويم سريعة".

وأصدرت شركة وكالة الخليج مصر المحدودة للملاحة (جي.إيه.سي) مذكرة لعملائها الليلة الماضية قالت فيها إن جهود تعويم السفينة باستخدام زوارق قطر مستمرة، لكن ظروف الرياح وحجم السفينة الكبير "يعرقلان العملية".

ويمر نحو 30 في المئة من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس البالغ طولها 193 كيلومترا، ونحو 12 في المئة من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس صباح يوم الخميس، عن تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، في بيان رسمي أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 131 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160طن.

اخر الأخبار