التقاء مصالح شخصية..

قناة عبرية: بدء اتصالات بين الليكود والإخواني "منصور" واجتماع مرتقب قريباً

ّ
تابعنا على:   12:03 2021-03-29

أمد/ تل أبيب: أكدت "القناة الـ(12)" العبرية صباح يوم الاثنين، إنّ اجتماع مرتقب سيتم بين الإخواني "منصور عباس" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتياهو" للتباحث في الشراكة من أجل المشاركة في الحكومة.

وقالت القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ الاتصالات مع الليكود حول تشكيل الحكومة قد بدأت، حيثُ من المتوقع عقد اجتماع بوساطة رئيس الكنيست "ياريف ليفين".

وأوضحت، أنّ رؤساء القائمة المشتركة سيلتقون الاثنين، ومن المحتمل أن يؤيد خمسة منهم تزكية لبيد لرئاسة الوزراء، فيما يعارض عضو الكنيست سامي أبو شحادة (بلد) تزكية أحد المرشحين.

وتابعت، أنّ مجلس الحركة الإسلامية عقد الأحد، وقرر تعيين عضو الكنيست السابقة إيمان الخطيب "رقم 5 في المحكمة العليا" نائبة لمنصور عباس، وهو قرار يشكل سابقة لشغل امرأة هذا المنصب.

كما قرر المنصب بحسب القناة العبرية، تشكيل فريق خاص للمفاوضات وإنشاء مجلس صف موسع في كل ما يتعلق بصنع القرار.

وشددت، الإسلاميين على عكس أيمن عودة الذي كان بإمكانه التوصية بـ"غانتس"، أو عدم تزكية أي مرشح في الجولة السابقة.

وأشارت، إلى أنّه من المتوقع أن يرشح لبيد 17 عضوا من حزبه ، و 7 أعضاء كنيست من حزب إسرائيل بيتنا ، و 6 أعضاء كنيست من ميرتس - وربما أيضا 7 أعضاء كنيست من حزب العمل. سيكون لديه بالفعل 51 نائبا.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن مسؤولين في حزب الليكود عرضوا على زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، أي منصب يريده مقابل دعم حكومة يمينية.

ونقلت الصحيفة العبرية عن المسؤولين قولهم، "نعرض على ساعر الحصول على أي منصب رفيع يطلبه مقابل دعم تشكيل حكومة يمينية - ساعر يميني وفريقه جميعهم أعضاء يمينيون سابقون في الليكود". وفقا لموقع عكا.

ووصف المسؤولين في الليكود قطيعة ساعر بـ"الغبية"، مطالبين بأن يتوقف عنها، مقابل الحصول على أي منصب رفيع يريده، وبفضله سيتم تشكيل حكومة يمينية، على حد قولهم.

اخر الأخبار