وضع الأمير حمزة بن الحسين تحت الاقامة الجبرية

الأردن: اعتقال الشريف حسن بن زيد و باسم عوض الله لأسباب أمنية

تابعنا على:   20:24 2021-04-03

أمد/ عمان: نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" ، مساء السبت، عن مصدر أمنيّ قوله إنه "وبعد متابعة أمنية حثيثة تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة."

وحسب "بترا" فإنّ التحقيق في الموضوع جارٍ مع  رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد لأسبابٍ أمنيّة.

وشغل عوض الله الذي ولد في عمان عام 1964 منصب وزير التخطيط ووزير المالية، وعمل مديرا للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي.

ودرس عوض الله في جامعة جورج تاون في واشنطن، وفي مدرسة لندن الاقتصادية.

وذكرت قناة "العربية" بأن التحقيقات بدأت بالفعل مع الشخصيات التي تم اعتقالها في الأردن.

وفي ذات السياق ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن السلطات الأردنية وضعت الأمير حمزة بن الحسين تحت الاقامة الجبرية، وتعتقل 20 آخرين بسبب ما قالت إنه تهديد لاستقرار البلاد.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين بالقصر الملكي الأردني قولهم: "مؤامرة معقدة وبعيدة المدى ضمت أحد أفراد العائلة المالكة".

وحسب ما تحدث مسؤولين بالقصر الملكي :" المؤامرة ضمت كذلك زعماء قبائل ومسؤولين بأجهزة أمنية".

وأفادت وسائل إعلامية، بانتشار أمني مكثف في العاصمة الأردنية عمان، ومنطقة دابوق حيث القصر الملكي.

وفي ذات السياق، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي يوم السبت، عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال سمو الأمير حمزة، لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون.

وقال اللواء الحنيطي إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح.

وأكد أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

وبدورها، أكدت المملكة العربية السعودية، على وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية، ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني بن الحسين، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار.

كلمات دلالية