شبكة المنظمات الأهلية تفتتح ورشة عمل تدريبية في المعايير الأساسية للعمل

تابعنا على:   12:47 2021-04-05

أمد/ غزة: افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في قطاع غزة، يوم الاثنين، ورشة العمل التدريبية  الأولى حول "المعايير الأساسية للعمل الإنساني وسبل إدراجها في سياسات وبرامج المنظمات الأهلية"، وذلك ضمن مشروع الحقوق والصمود الذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع أكشن إيد-فلسطين وبتمويل من الحكومة الدنماركية.

وشارك في ورشة العمل التدريبية ممثلين عن المنظمات الأهلية الفلسطينية، ووزارة التنمية الاجتماعية، وبلديات محافظتي خانيونس ورفح، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين تدريبيتين بواقع 15 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام لكل مجموعة.

وأكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا ،في كلمته الافتتاحية أن الهدف من  هذه الورش التدريبية  هو المساهمة في تطوير المنظمات الأهلية وبناء قدرات العاملين فيها، لتعزيز جهودها  في الدفاع عن حقوق القطاعات التي تعمل معها وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمجتمع الفلسطيني في إطار مبادئ العمل الإنساني والاستفادة من التجارب المختلفة في هذا الاطار، بما يحقق الحماية للفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وشدد الشوا، على ضرورة تعزيز التنسيق والشراكة والتكامل بين مختلف الأطراف العاملة في المجال الإنساني لتعظيم الاستفادة من الموارد والخبرات المتاحة ويسهل الوصول للفئات المستهدفة من الخدمات.

وتتناول الورش التدريبية عدة مواضيع منها مقدمة عن مبادئ العمل الإنساني، ومقدمة عن المعايير الأساسية للعمل الإنساني CHS  والغرض منها، وكيف يمكن أن تشكل المعايير الأساسية داعماً لفعالية التدخلات الإنسانية، كما تضمنت الورش التدريبية دور ومساهمة المنظمات الأهلية في العمل الإنساني ،

إضافة إلى تطرقها إلى كيفية ضمان المشاركة الفعالة للمجتمعات المتضررة في صنع القرار ، وبخاصة النساء والشباب ومؤسساتهم في العمل الإنساني ، وتقنيات تسهيل ذلك.

كما تناولت آليات المساءلة تجاه الفئات المتضررة، ومراجعة آلية الشكاوى وطرق  الرصد  والتقييم التي تضمن أخذ آراء المجتمع بعين الاعتبار .

يشار إلى أن مشروع الحقوق والصمود يهدف إلى "تعزيز صمود وحماية النساء والشباب المتضررين من الأزمات والكوارث، التي طال أمدها في قطاع غزة بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني"

كلمات دلالية

اخر الأخبار