أبو مذكور لـ"أمد": ننتظر قرار من السعودية بالسماح للفلسطينيين أداء مناسك الحج

تابعنا على:   21:39 2021-04-06

أمد/ غزة: ذكر رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، أنّنا بانتظار أن تبلغ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من قبل وزارة الحج السعودي، بشأن موسم الحج، بالسماح للفلسطينيين في أداء مناسك الحج.

وأضاف أبو مذكور، لـ"أمد للإعلام"، أنّه للعام الثاني على التوالي لم تمنح السعودية فلسطين المشاركة في أداء مناسك العمرة، بسبب تفشي فيروس كورونا.

ولفت إلى أنّ المنع شمل تسعة ألاف معتمراً فلسطينياً من قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ السعودية وضعت شروطاً للمشاركة، منها: حصول المعتمر على لقاح فيروس كورونا بمقدار جرعتين، ليتم فيما بعد حجز المعتمرين في فنادق خاصة لمدة ثلاث أيام سيجرى بعدها إجراء مسحات لهم خلال 48 ساعة للتأكد من سلامتهم من الفيروس، يتبعه فحص أخر عند العودة.

وأشار أبو مذكور، إلى أنّ شركات الحج والعمرة تعاني من خسائر متواصلة منذ أكثر من عام وشهرين، بسبب توقفها عن العمل، مما زاد من معاناة أصحابها وأسرهم، مقدراً قيمة الخسائر التي تكبدها 74 شركة معتمدة من وزارة الأوقاف لهذا العام بسبب إلغاء موسمي الحج والعمرة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلنت السعودية، أنّ التطعيم ضد فيروس كورونا شرط دخول الحرمين الشريفين.

وذكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس، أنّ "التحصين ضد فيروس كورونا شرط دخول الحرمين الشريفين".

وأوضح أنّ القرار "يجسد اهتمام القيادة بصحة المصلين بالحرمين الشريفين وقاصديهما، لضمان تأدية النسك والعبادات بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في بيئة صحية مستوفية لجميع المعايير الصحية العالمية".

و دعا السديس، كل من يصل إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى الالتزام بالتعليمات والإجراءات التي أوصت بها الجهات المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا.