السودان: كل الخيارات مفتوحة لمواجهة أزمة السد الإثيوبي- فيديو

تابعنا على:   17:32 2021-04-07

أمد/ الخرطوم: أكد وزير الري السودان ياسر عباس، أنّ كل الخيارات مفتوحة أمام بلاده لمواجهة أزمة السد الإثيوبي، وفقًا للقانون الدولي.

وذكر عباس، خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أنّ السودان تقدم بمقترح الآلية الرباعية للتفاوض ووافقت عليه مصر، لكن اعترضت عليه إثيوبيا، وذلك خلال مفاوضات الكونغو.

وأشار إلى أنّ "مصر أيدت مقترح السودان بمشاركة مراقبين في المفاوضات، لكن إثيوبيا رفضته بحجة أنه لم يقدم رسميا".

وبيّن أنّ مصر اقترحت في اليوم الأخير من مفاوضات كينشاسا ضرورة التوصل لاتفاق ملزم خلال 8 أسابيع، لافتًا إلى أن بلاده ستخزن مليار متر مكعب في خزان الروصيرص، تحسبًا للملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

وأوضح الوزير السوداني، أن بالده تتخوف من التعبئة الثانية لسد النهضة دون اتفاق بسبب تأثيرها على محطات مياه الشرب، مشددًا على أن السودان لم يرفض وساطة الاتحاد الأفريقي بل طلبت تعزيزها عبر الرباعية.

بدوره، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع أزمة سد النهضة، مطالبا إثيوبيا بعدم المساس بحق مصر في مياه النيل.

وأردف السيسي، في تصريحات على هامش افتتاح المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية يوم الأربعاء، أوجه رسالة إلى لإثيوبيا مفاداها بأن كل الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بسد النهضة.

اخر الأخبار