بعد اتصال بايدن وللتأكيد على تضامن أمريكا .. بلينكن يتصل بالملك الأردني عبدالله

تابعنا على:   23:54 2021-04-08

أمد/ واشنطن: أجرى وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن يوم الخميس، اتصالاً بالعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني للتأكيد على "تضامن واشنطن التام مع المملكة". 

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أشار بلينكن إلى الشراكة الاستراتيجية القوية التي تجمع البلدين، مؤكداً الدور القيادي للملك الأردني في تعزيز الأمن والاستقرار، وذلك بعد بضعة أيام على أزمة غير مسبوقة اتُّهم فيها ولي العهد السابق الأمير حمزة وآخرون بالتخطيط لزعزعة أمن البلاد.

وكان الملك عبد الله تلقى اتصالا، مساء الأربعاء، من الرئيس الأمريكي جو بايدن، شدد فيه على دعم الولايات المتحدة للأردن وللملك.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس جو بايدن تحدث اليوم إلى الملك الأردني عبدالله الثاني للتعبير عن الدعم الأميركي القوي للأردن والتشديد على أهمية قيادة عبدالله الثاني بالنسبة إلى الولايات المتحدة والمنطقة".

واتهمت الحكومة الأردنية الأحد ولي العهد السابق الأمير حمزة (41 عاماً) وأشخاصًا آخرين من الحلقة المحيطة به بالتورط في مخطط "لزعزعة أمن الأردن واستقراره"، ووُضع في الإقامة الجبرية.

لكن العاهل الأردني أكد في رسالة بثها التلفزيون الرسمي أن "الأمير حمزة اليوم مع عائلته في قصره وتحت رعايتي".

وكانت السلطات في المملكة اعتقلت عدداً من الشخصيات رفيعة المستوى في إطار تحقيقها بـ "مخطط يستهدف أمن الممكلة"، وقالت السلطات إن قوات الأمن ألقت القبض على نحو 14 و16 شخصاً على صلة بـ "المؤامرة"، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن طلبت إحالتهم إلى محكمة أمن الدولة.

اخر الأخبار