استهداف سفينة تجارية مملوكة لشركة إسرائيلية بالقرب من ميناء الفجيرة

تابعنا على:   18:14 2021-04-13

أمد/ أبو ظبي: أعلنت وسائل إعلام إيرانية، يوم الثلاثاء، عن استهداف سفينة تجارية ترفع علم إسرائيل قرب السواحل الإماراتية.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، إن "استهداف السفينة الإسرائيلية كان ميناء الفجيرة الإماراتي، مؤكدة أن "السفينة الإسرائيلية التي تم استهدافها تحمل الرقم 9690559".

وأوضحت أن "اسم السفينة "هيبرن" تعود ملكيتها لشركة PCC الإسرائيلية، وتستخدم لنقل السيارات.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن السفينة لم تتعرض لأضرار وواصلت مسارها بشكل طبيعي.

ونقلت قناة "12" العبرية عن مسؤولين إسرائيليين، توجيههم أصابع الاتهام لإيران في الهجوم على السفينة قبالة سواحل الإمارات.

وأشارت القناة، إلى أنه "لا إصابات في الهجوم على السفينة".

من جهته، قال المتحدث باسم القيادة الأمريكية الوسطى: "نحن على علم بالتقارير بشأن تعرض سفينة إسرائيلية لهجوم قبالة الإمارات".

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن السفينة المستهدفة تتبع لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر صاحب شركة Ray Shipping وهي واحدة من أكبر الشركات في العالم لنقل السيارات، وكانت تُبحر بعلم غير إسرائيلي لأنها مؤجرة لشركة NYK اليابانية.

وبينت أن مالك السفينة أكد استهدافها ويقول أن الأضرار طفيفة جدًا.

وبينت "يديعوت"، بأن الضرر كان طفيفًا للغاية وأن الإنفجار على ما يبدو وقع على جانب السفينة فوق خط الماء.

وأضافت أن السفينة لم يكن عليها العلم الإسرائيلي .. وكانت مؤجرة لشركة نقل سيارات .. الضرب من جانب السفينة من فوق سطح المياه والضرر طفيف جدًا لأنه تم استهدافها عن بعد إما بصاروخ أو بطائرة مسيرة.

 

معلومات جديدة عن السفينة "هيبرون راي"

قالت وسائل إعلام إيرانية إن السفينة "هيبرون راي" تعود ملكيتها لشركة PCC الإسرائيلية، وهي تستخدم لنقل السيارات، وأن عملية استهدافها تمت قرب ميناء الفجيرة الإماراتي.

وبتحديد موقعها عبر مواقع تتبع السفن والبواخر "VESSEL FINDER"، تبين أن السفينة المذكورة تحمل علم باهاماس وتحمل الرقم التسلسلي 9690559.

وأظهرت البيانات المنشورة على الموقع المذكور أن السفينة رست في ميناء أم القيوين الإماراتي يوم 6 أبريل، ثم توجهت يوم 7 أبريل إلى ميناء حمد في قطر.

وفي الـ 9 من أبريل رست السفينة العملاقة في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بالسعودية، منها إلى الكويت وبالتحديد في ميناء الشويخ وذلك يوم 11 أبريل.

وفي الـ12 من أبريل رست السفينة "هيبرون راي" في ميناء الفجيرة حيث أعلن عن إصابتها اليوم الثلاثاء.

وكانت وسائل إعلام عبرية، ذكرت الشهر الماضي، أن سفينة حاويات مملوكة لإسرائيل كانت في طريقها إلى الهند، تعرضت للاستهداف بصاروخ إيراني في بحر العرب.

وقالت القناة 12 العبرية، إن "إيـران أطلقت صاروخا على سفينة حاويات مملوكة لإسرائيل في بحر العرب"، موضحة أن "السفينة كانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند، وأثناء الرحلة عندما أبحرت السفينة في بحر العرب ومرت بين الهند وسلطنة عمان، أصيبت بصاروخ سبب لها أضرارا".

كما تم استهداف سفينة بملكية إسرائيلية في خليج عمان، في الـ28 فبراير/ شباط، واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران بالوقوف وراء الانفجار، كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إيران مسؤولة عن الانفجار الذي استهدف السفينة التي أبحرت إلى دبي بعد ذلك لفحص حالتها.

من جانبها، رفضت طهران ما قالت إنها "مزاعم إسرائيل التي لا أساس لها من الصحة" بأن الحرس الثوري الإيراني، هاجم سفينة شحن مملوكة لإسرائيل بالقرب من خليج عمان خلال شهر فبراير الماضي.

اخر الأخبار