موقع عبري: حماس مستعدة لقبول صفقة تبادل أسرى "مخففة"

تابعنا على:   16:01 2021-04-18

أمد/ تل أبيب: ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري يوم الأحد، أنه قبل نحو أسبوع ونصف، أجرى مسؤولون أمنيون إسرائيليون محادثات مع حماس بوساطة مصرية، بهدف تحقيق تقدم في صفقة الأسرى.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، إنه تم إحراز "تقدم بطيء"، وأن ان حماس مستعدة للتنازل عن عدد الأسرى المفرج عنهم في صفقة تبادل مستقبلية مع إسرائيل، لكن المسؤولين الإسرائيليين غير متفائلين، حسبما أفادت مصادر أمنية!

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي أجرى فيه مسؤولون أمنيون محادثات مع حماس من خلال وساطة مصرية بشأن تبادل محتمل للأسرى قبل حوالي أسبوع ونصف، بحسب الموقع العبري.

وبحسب ما ورد جرت المحادثات أثناء تولي المنسق الجديد لأنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، غسان عليان، وظيفته الجديدة منذ حوالي أسبوعين. وبحسب التقرير، التقى ضباط المخابرات المصرية بمسؤولين أمنيين إسرائيليين عند معبر إيريز، ثم واصلوا الى غزة لإجراء مفاوضات مع حماس، ودارت المباحثات على مدى عدة ساعات، وتعلق معظمها بالتوصل إلى اتفاق تبادل.

وأوضح مسؤولون أمنيون لحماس، أن الجماعة ستحتاج إلى حل وسط بشأن هذه القضية إذا أرادت تحقيق تقدم اقتصادي، على الرغم من أن الممثلين الذين أرسلهم زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، أصروا على إطلاق سراح مئات السجناء وذكر المسؤولون أنه تم إحراز "تقدم بطيء" في نهاية المحادثات، بحسب موقع واللا العبري.

وأضاف الموقع، ليس لدى المسؤولين الإسرائيليين توقعات عالية، وتم إبلاغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات بتفاصيل المحادثات.

وتحتجز حماس حاليًا أورون شاؤول وهدار غولدين، وهما جنديان يُفترض أنهما قُتلا عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من الأحياء، أفيرا منغيستو وهشام السيد.

اخر الأخبار