شكري يسلم قادة أفريقيا رسالة من الرئيس المصري بشأن سد النهضة

تابعنا على:   21:08 2021-04-19

أمد/ القاهرة: رسائل عديدة حملها وزير الخارجية المصري سامح شكري في جولاته الأفريقية، حيث تأتي في المقدمة منها ملف سد النهضة.

ويسلم شكري قادة الدول الأفريقية رسالة موجهة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووصل وزير الخارجية المصري سامح شكرى، إلى “مورونى” عاصمة دولة جزر القمر، فى ثانى محطات جولته الإفريقية.

وعقب الاستقبال الرسمي لدى وصوله إلى مورونى، عقد شكرى جلسة مباحثات ودية مع وزير خارجية جزر القمر ظهير ذو الكمال.

ويجري وزير الخارجية المصري جولات تتضمن عددا من الدول الأفريقية الشقيقة، حيث ستستمر جولته إلى كل من جنوب
ً ألأفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس، حاملا رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية
إلى أشقائه رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصرى فى هذا الشأن.

والتقى وزير الخارجية المصري، اليوم الاثنين، برئيس جمهورية كينيا أوهورو كينياتا، وذلك في مُستهل الجولة الأفريقية.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن شكري سلم خلال اللقاء الرسالة الموجهة من جانب الرئيس السيسي إلى الرئيس كينياتا بشأن وضع المفاوضات حول سد النهضة والموقف المصري في هذا الصدد، أخذاً في الاعتبار الدور الكيني على الساحة الأفريقية في العديد من المجالات، وفي ضوء عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن ممثلة عن القارة الافريقية.

وأوضح، أن الوزير شكري حرص في هذا السياق على استعراض مجريات اجتماعات كينشاسا الأخيرة التي استضافتها جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 4 و5 أبريل الجاري، والتي شاركت فيها مصر بارادة سياسية صادقة بهدف الاتفاق على إطلاق مسار تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوق الدول الثلاث ويحقق مصالحهم المشتركة.

وأعربا عن تطلع مصر إلى العمل مع الدول والأطراف المعنية لإيجاد حل لهذه الأزمة والتوصل لاتفاق، بما يحافظ على أمن واستقرار المنطقة.
ونوه حافظ، بأن اللقاء تناول كذلك العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث شدد وزير الخارجية المصري على عمق العلاقات المصرية الكينية، مثمناً الإرادة السياسية القائمة لدى الجانبين لتطويرها واستغلال ما تشهده حالياً من زخم.

وأكد في هذا الإطار اهتمام مصر بدعم المشروعات التنموية في كينيا في المجالات التي تمثل أولوية لدى الجانب الكيني، فضلاً عن الإعراب عن حرص الجانب المصري على دعم الأشقاء في كينيا في شتى المجالات.

اخر الأخبار